قراءة في الصحف

قراءة في الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء

أخبار اليوم:
– خرج خالد نزار، أحد الجنرالات الأقوياء السابقين في الجزائر، ليكشف معطيات جديدة حول الدور الذي ظل جنرالات الجارة الشرقية يلعبونه ضد محاوالت رؤساء الجمهورية للتقارب مع المغرب، وكشف نزار كيف قاوم
الرئيس الجزائري الراحل الشاذلي بنجديد مخططا لجنرالاته كان يقضي بمنع المملكة من تشييد الجدار الرملي في الصحراء.

– أعلن الرئيس التنزاني، بومبي جوزيف ماكوفولي، انه سيفتتح إلى جانب الملك محمد السادس في شهر أبريل المقبل، ملعبا رياضيا حديثا كان الرئيس التنزاني التمس من الملك التكفل بمصاريف تشييده وحسب الرئيس التنزاني فان البنية الرياضية المرتقب افتتاحها ستكلف ما بين 80 و100 ألف دوالر.

– في الوقت الذي تتواصل فيه االستعدادات التنظيمية واللوجستيكية للمشاركة،المغربية في قمة رؤساء دول مجموعة سيدياو، التي تنعقد في نيجيريا هذا السبت، تتواصل المعارك الظاهرة والخفية حول الطلب المغربي الإنضمام إليها، وتلقي الأطراف المعارضة للطلب المغربي آخر أوراقها، وبكون الشركات المغربية ستكتسح أسواق المنطقة.

فوجئ مشاهدو قناة ميدي 1 تيفي، بحجب برنامج حواري خاص، وعدت القناة، ببثه يوم السبت الماضي، البرنامج الخاص استضاف محمود الهباش قاضي قضاة فلسطين، ولم تقدم القناة أي تفسير حول الغاء الحلقة.

– عاد سعد الدين العثماني إلى رئاسة حزبه في ظروف مختلفة عن تلك التي كانت قد اوصلته إليها أول مرة، في المرة الأولى كان شخصية معتدلة اختارها الحزب عقب تفجيرات 16 ماي، لكنه هذه المرة كان رئيسا للحكومة الذي صمم أن يكون زعيم حزبه أيضا كي يتقدم إلى الأمام.

– انتهى مؤتمر حزب العدالة والتنمية، بانتخاب سعد الدين العثماني أمينا عاما للحزب بفارق طفيف عن منافسه ادريس األزمي، النتيجة التي انتهى اليها المؤتمر والطريقة التي أخرجت بها الهياكل، لم تضع حدا للجدل الذي دار في الحزب حول الوالية الثالثة.

– في خروج اعالمي يتحدث فيه لأول مرة عن الزفزافي وعالقته بحزبه، رفض الياس العماري الأمين العام لحزب االصالة والمعاصرة، ادانة حزبه بسبب انتماء شقيق ناصر الزفزافي اليه.

– كشفت مصادر مطلعة أن مجلس الجالية أصبح يعيش حالة الموت السريري، بعد استكماله لسنته العاشرة في أواخر الشهر الجاري، دون أن تتمكن هيئاته من الاجتماع منذ خمس سنوات.

– زلزال جديد يهز أركان رجال السلطة بمختلف درجاتهم، شمل 160 رجل سلطة من درجة قائد ووال وخليفة، وقدم وزير الداخلية عبد الوافي الفتيت، لائحة العقوبات بشأن مجموعة من كبار رجال السلطة، بينهم وال وستة عمال بسبب التقصير في القيام بمهامهم.

– وجه المسيحيون المغاربة نداء الى المسؤولين في الدولة، بمن فيهم الملك محمد السادس، ورئيس الحكومة سعد الدين العثماني، من أجل الاعتراف بحقهم في الدفن والزواج والعبادة.

– الأجهزة الأمنية والاستخباراتية المغربية  لا تواجه، فقط، تحديات مطاردة الجهاديين المشتبه بهم في بعض مدن المملكة، والجهادين العائدين من سوريا والعراق، بل ترصد أيضا بعض الجهاديين المغاربة الخطيرين الذين يتم ترحيلهم سنويا من دول أوروبية مثل اسبانيا، هذا ما كشفته تسريبات جديدة نشرتها صحيفة “ا ب س” االسبانية.

الصباح:
– مازالت دروس التخلص من الشعبوية تكشف عن حجم الدمار الذي تجنبه المغرب، بإنهاء مرحلة سياسية كادت ان تدخل البلاد في طابور الدول المشتعلة في المنطقة، وأعاد المغرب قطار السياسة الى سكة الصواب، ووضع حدا لمتاهة مواجهات بين بارونات الحراك وأمراء الحشود.

– وضع خالد سفير، الوالي المدير العام للجماعات المحلية، خارطة طريق جديدة مغايرة بنسبة كبيرة، لتلك التي كان يسلكها سلفه الوالي التازي، الذي عين على رأس صندوق التجهيز الجماعي، وذلك من أجل إضفاء المزيد من الشفافية والحكامة الجيدة على برامج التأهيل الحضري للمدن.

– كشف مصدر مهني عن تفجر النقاش داخل اللجنة الوزارية المكلفة بإصالح أنظمة التغطية الصحية، حول إفلاس المستشفيات العمومية، بعلاقة مع تفاقم اختلالات نظام المساعدة الطبية راميد.

– قرر المكتب السياسي لحزب الاصالة والمعاصرة، ترشيح القيادي والبرلماني السابق أحمد التهامي، للانتخابات التشريعية الجزئية المقرر إجراؤها في 21 دجنبر الجاري في دائرة المضيق.

– طالب العديد من النساء المشاركات في الندوة التي نظمتها الجمعية المغربية للنساء القاضيات، بشراكة مع وزارة العدل، مساء الجمعة الماضي، بقانون شامل يجرم العنف ضد النساء.

– دعا أعضاء من مجلس جهة درعة تافيلالت، ضمنهم مستشارون محسوبون على الأغلبية الحبيب الشوباني، رئيس جهة درعة تافيلالت، إلى عقد دورة استثنائية لمناقشة نقطتان هامتان وهما تعديل النظام الأساسي وانتخاب رئيس لجنة الميزانية، بعد أن ظل المنصب شاغرا أزيد من سنة ونصف.

– كشفت النتائج النهائية لانتخابات أعضاء المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، عن اغراق الحزب ولو بطريقة ديمقراطية بأبناء وافراد عائلات القيادة التاريخية للحزب، واستطاع نجلا عبد إله بنكيران، أسامة وشقيقته سمية من ضمان حضورهما في برلمان الحزب.

– كشفت مصادر حكومية أن التعديل الحكومي الجزئي المرتقب، اقترب موعده، وقد يعلن عنه الأسبوع المقبل، ولن يحمل أي مفاجئات، باستثناء ملء المقاعد الشاغرة من قبل األحزاب المعنية.

– صفى سعد الدين العثماني، الأمين العام الجديد للعدالة والتنمية، تركة سلفه في الأمانة العامة، اذ رفض اقتراح اسم عبد إله بنكيران ضمن فريق العمل الجديد في قيادة الحزب، أثناء اجتماع المجلس الوطني، المنبثق عن المؤتمر الوطني الثامن.

– أكدت الجمعية المغربية لحماية المال العام، أن مظاهر الفساد ونهب المال العام على مستوى جميع القطاعات الحكومية النظامية وغير النظامية، أصبحت تشكل القاعدة وتخليق الحياة العامة أصبحت استثناء.

– نجا أحمد الهيقي، عضو فريق البيجيدي بمجلس النواب، بأعجوبة بعدما سقط أول أمس في حفرة كبيرة قرب الرصيف الثاني لمحطة القطار القنيطرة، وظل يتدحرج قرب عجلات القطار.

الأخبار:
– دعت المملكة المغربية إلى تبني تحركات عملية مكثفة، لمواجهة القرار الأميركي بشأن القدس، واستنفاد كل الأدوات الدبلوماسية والقانونية عن المدينة المقدسة، وأكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر
بوريطة، في كلمته خلال الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب، على ضرورة تبني تحركات مكثفة لمواجهة القرار األمريكي.

– رفع سعد الدين العثماني، فيتو قويا في وجه متعددة التعويضات امنة ماء العينين لكسب مقعد بالأمانة العامة للحزب في حلتها الجديدة، وكشفت مصادر حزبية أن عددا كبيرا من مقربي العثماني أبدوا رفضهم العمل مع البرلمانية بسبب حربها الشرسة على العثماني.

– تعرض الكاتب العام لمجلس النواب نجيب خدي، لغضبة شديدة من طرف الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، على خلفية قرار التمديد لرئيس مصلحة
حظيرة السيارات الذي وصل إلى سن التقاعد، قبل أن يشرع في مسطرة التمديد له دون اذن المالكي.

– قاطع أعضاء حزب العدالة والتنمية، ال 2000 المسيرة الوطنية التي شهدتها أول أمس شوارع الرباط، تضامنا مع القضية الفلسطينية، وعمل قادة الحزب بمبدأ تازة قبل غزة.

– بعدما اختفى عن الأنظار منذ الإطاحة به في المؤتمر الأخير لحزب الاستقلال، ظهر حميد شباط الأمين العام السابق للحزب أول أمس الأحد، بشارع محمد الخامس وسط مسيرة تضامنية مع فلسطين، وبدا شباط شاردا وسط المشاركين في المسيرة بعيدا عن أعضاء حزبه.

– اضطر حكيم بنشماس، إلى النزول من مكتبه بالجناح الرئاسي الفخم بالطابق الأول للمجلس، إلى قاعدة مصطفى عكاشة، التي كانت تحتضن أشغال لجنة المالية، بعدما أثار رؤساء الفرق البرلمانية مجموعة من الاختلالات التي تشوب صرف ميزانية المجلس.

– في إطار تسريع وثيرة تنزيل ورش الجهوية المتقدمة، صدر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية، مرسوم يتعلق بتحديد معايير توزيع مداخيل صندوق التضامن بين الجهات.

– وعد عزيز اخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، بتقديم حزبه لعرض سياسي جديد، وذلك خلال افتتاح أشغال المؤتمر الجهوي لحزبه أول أمس الأحد بالراشيدية، وهو المؤتمر الجهوي الثالث في سلسلة المؤتمرات الجهوية التي أطلقها الحزب.

– بعد أيام على انطلاق حملة الانتخابات الجزئية بعمالة المضيق-الفنيدق، وسط أجواء باردة، قالت مصادر أن حربا سياسية اشتعلت بين الأغلبية والمعارضة بمجلس المضيق حيث تبادل مجموعة من الداعمين لحزب الحركة الشعبية وحزب التجمع الوطني للأحرار، اتهامات تتعلق بالفساد والنبش في ملفات قضائية.

– كشفت مصادر متطابقة أن صراعا سياسيا تدور رحاه بين الإداريين والأساتذة بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالحسيمة، بسبب كون بعض الأطراف تنتمي إلى صفوف حزب الأصالة والمعاصرة، وأخرى تتبع العدالة والتنمية.

المساء:
– انتهى التحقيق في حادثة سيدي بولعلام نواحي الصويرة، الذي راحت ضحيته 15 امرأة، ليتم رفع التقارير التي تكشف ملابسات المسؤوليات التقصيرية من قبل مسؤولين كبار وصغار.

– بعد صراع شرس حول منصب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، نجح سعد الدين العثماني بدعم قوي من وزراء الحزب، في استقطاب أصوات الأغلبية بالمؤتمر الوطني الثامن للحزب، ونزل وزراء الحزب بكامل ثقلهم للتحذير من مغبة المساس بعلاقة العثماني بالمؤسسة الملكية.

– كشف مصدر مطلع أن مذكرة جديدة لوزارة الداخلية حركت فرق جرائم الأموال بكل من الفرقة الوطنية للدرك والأخرى التابعة للأمن الوطني، بعد أن كشفت مصالح مركزية بوزارة الداخلية عن استفادة نافذين ووزراء سابقين وبرلمانيين من إعفاءات ضريبية بالمليارات.

الأحداث المغربية:
– طوى سعد الدين العثماني، بانتخابه أمينا عاما جديدا لحزب العدالة والتنمية، صفحة عبد إله بنكيران، الذي قضى ولايتين على رأسها، وكانت المالحظة الأساسية التي ميزت انتخاب العثماني، هي الحياد الذي ابداه بنكيران تجاه المرشحين االثنين.

– جمع عزيز أخنوش، في حفل عشاء ببيت مصطفى مشارك مرشح الحمامة للانتخابات الجزئية بسيدي أفنى، شخصيات كبيرة على المستوى السياسي والمحلي، وكبار تجار ايت بعمران بالدار البيضاء، وذكرت مصادر من داخل هذا اللقاء أن جل اعيان منطقة الاخصاص وايت الرخا وامجاض كانوا في الموعد لاعطاء الانطلاقة للحملة الانتخابية.

مثل رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي جلالة الملك محمد السادس، في احتفالات استقلال تانزانيا، والتي اجربت نهاية الأسبوع الماضي بالعاصمة التنزانية دودوما، وأجرى على هامش هذه الاحتفالات مباحثات مع عدد من المسؤولين التنزانيين.

– دعت كاتبة الدولة لدى وزير الصناعة والتجارة والاستثمار، رقية الدرهم المكلفة بالتجارة الخارجية أول أمس الأحد ببوينس ايريس، إلى تعزيز العمل العربي المشترك، لا سيما في شقه الاقتصادي والتجاري.

– مند مدة وقيادة البوليساريو تسابق الزمن من أجل احتواء المبادرة الصحراوية من أجل التغيير، وخاصة بعدما شرعت المبادرة التي طرحت نفسها بديلا لنفس الخطاب الذي تسوفه البوليساريو هذه الأيام، عن انتصارات وهمية على المغرب في قمة ابيدجان، في عقد لقاءات مكثفة خارج المخيمات.

قد يعجبك ايضا

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق