مجتمع

الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة مراكش آسفي تعتمد بروتوكولا صحيا خاص بتنظيم امتحانات البكالوريا

قررت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة مراكش آسفي اعتماد بروتوكولا صحيا يراعي السلامة الصحية للمترشحات والمترشحين، وكافة المتدخلين في تنظيم امتحانات البكالوريا، والتي ستنظم مطلع يوليوز المقبل.

عملت الأكاديمية على إعداد واعتماد بروتوكول صحي صارم داخل فضاءاتطبع واستنساخ المواضيع ومراكز إجراء الامتحان والتصحيح والمداولات،تفاديا لانتشار فيروس “كورونا” المستجد (كوفيد-19) في أوساط المترشحينأو المتدخلين في عملية تنظيم السير العادي للامتحانات.

وتهدف الأكاديمية من خلال هذا البروتوكول إلى إجراء فحوصات للأطقم المعنية بتدبير الامتحانات على المستوى الجهوي والإقليمي عبر قياس مستمر لدرجات الحرارة، وتعقيم جميع الفضاءات بصفة مستمرة واحترام قواعد التباعد وتوفير وسائل التعقيم والحماية لجميع المترشحات والمترشحين وجميع المتدخلين بالكميات اللازمة خلال جميع مراحل الامتحانات.

ويشمل تنزيل هذا البروتوكول الصحي مركز طبع واستنساخ أوراق الامتحان، ومراكز إجراء الامتحان، ومراكز التصحيح ومسك النقاط، ثم أخيرا مراكز إجراء المداولات قبيل الإعلان عن النتائج النهائية لاختبارات البكالوريا، فضلا عن اعتماد خطة جهوية للتواصل والتعبئة والتحسيس.

وينص البروتوكول على مجموعة من التدابير الوقائية تخص هاته المراكز (مترشحون وأطر إدارية وتربوية من قبيل تعقيم فضاءات الاشتغال والتجهيزات والمرافق الصحية ووسائل النقل، وقياس درجة الحرارة، واحترام مسافة التباعد المكاني (مسافة لا تقل عن 1,5 متر ووضع الكمامات والقفازات، والحفاظ على نظافة اليدين.

وتنزيلا لهاته التدابير الوقائية، وضعت الأكاديمية خطة تواصلية تقوم على تعبئة شركاء المنظومة من سلطات محلية ومجالس منتخبة ومصالح خارجية (الصحة والشبيبة والرياضة) ومؤسسات جامعية وجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ.

وترتكز الخطة أيضا، على إشراك وسائل الإعلام السمعية والبصرية ووسائل التواصل الاجتماعي، وإعداد ونشر دليل الإجراءات الوقائية لتجنب الإصابة بفيروس “كورونا” في صفوف المترشحات والمترشحين.

ويبلغ العدد الإجمالي لمترشحات ومترشحي الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا برسم دورة 2020، على صعيد جهة مراكش آسفي، 50 ألفا و372 مترشحة ومترشحا.

قد يعجبك ايضا

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق