سياسة

الوزيرالحسن عبيابة يقوم بزيارة تفقدية لعدد من الأوراش الثقافية والرياضية بإقليم الجديدة

قام وزير الثقافة والشباب والرياضة الناطق الرسمي باسم الحكومة، السيد الحسن عبيابة٬ مرفوقا بعامل صاحب الجلالة على إقليم الجديدة السيد محمد أمين الكروج، أمس السبت 07 دجنبر 2019، بزيارة تفقدية لإقليم الجديدة، قصد تتبع سير المشاريع التنموية بالمنقطة، والتي تهم قطاعي الثقافة والشباب والرياضة.

وبهذه المناسبة، وبعد استماعه للعروض المتعلقة بالحصيلة المرحلية والبرامج التنفيذية المستقبلية لقطاعي الثقافة والرياضة٬ أكد السيد الوزير٬ في كلمة له٬ على ضرورة استحضار البعد التنموي الشامل في كافة الأوراش ذات الصلة، وذلك تنزيلا للنموذج التنموي الجديد الذي دعا إليه صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، ولتمكين الثقافة والرياضة من لعب الأدوار المنوطة بهما في مجالات التنمية المستدامة محليا وجهويا.

وفي هذا الإطار، قام السيد الوزير بالتوقيع على اتفاقية شراكة بين وزارة الثقافة والشباب والرياضة – قطاع الثقافة- والمجلس الجماعي بالجديدة، تروم وضع “مسرح عفيفي” رهن إشارة  قطاع الثقافة لتسييره وتدبيره، قصد تحقيق إقلاع فعلي في المجالين الثقافي والمسرحي، إن على مستوى العرض أو الترويج أو الإنتاج.

وفي السياق ذاته، وقع السيد الوزير على اتفاقية شراكة تتعلق بإحداث مركز لحماية الطفولة بالجماعة الترابية مولاي عبد الله، تجمع وزارة الثقافة والشباب والرياضة -قطاع الشباب والرياضة- من جهة ٬ واللجنة الجهوية للتنمية البشرية، واللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، والجماعة الترابية مولاي عبد الله٬ واللجنة المحلية للتنمية البشرية بدائرة الجديدة٬ والجمعية الإقليمية لرعاية الشؤون الاجتماعية من جهة أخرى، تهدف إلى تمكين الأطفال في وضعية مخالفة للقانون من الحق في التكفل القضائي والسوسيوتربوي.

وخلال هذه الزيارة، قام السيد الوزير بتدشين ملعب” الغزوة للقرب” بالجديدة، وهو الورش المندرج ضمن مشروع إنجاز 13 ملعبا للقرب، بتكلفة مالية قدرها 6 مليون درهما، يروم دعم وتقوية وتأهيل البنيات الرياضية بالإقليم. كما حرص السيد الوزير كذلك على زيارة القاعة المتعددة الرياضات “إدريس شاكيري”، بالإضافة إلى مشروعي بناء كل من القاعة المتعددة الرياضات والمسبح البلدي بمدينة بئر الجديد، قصد الوقوف على تقدم سير أشغالها.

وفي إطار التدشينات التي باشرها خلال هذه الزيارة، قام السيد الوزير بتدشين الخزانة العمومية بالجماعة الترابية أولاد حمدان، فضلا عن تدشينه لدار الثقافة الكائنة بجماعة اشتوكة، والتي سوف يتم  إغناء مكتبتها برصيد وثائقي هام، من طرف الوزارة، بتكلفة إجمالية قدرها 1,200,000.00 درهما.

وجدير بالذكر، أن هذه الزيارة تندرج في إطار حرص السيد الوزيرعلى التتبع المستمر وعن قرب، لجميع المشاريع الثقافية والرياضية بكافة أقاليم المملكة، سعيا منه لإرساء أسس متينة تسمح بتحقيق العدالة المجالية المرجوة فيما يرتبط بتوزيع بنيات تحتية بالمنطقة، وكذا تقريب الفضاءات الثقافية والسوسيو رياضية من عموم المواطنات والمواطنين، لاسيما فئتي الناشئة والشباب، بمقاربة تشاركية مع كافة الفاعلين في المجال.

قد يعجبك ايضا

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق