سياسة

بوريطة يؤكد أن افتتاح قنصليات أفريقية في الأقاليم الجنوبية من شأنه تعزيز انفتاح المملكة على بلدان القارة

على هامش حفل افتتاح مقر قنصلية جمهورية جزر القمر بمدينة العيون، وفي مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نظيره من جمهورية جزر القمر، أكد وزير الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة، أن هذا الحدث يحمل في طياته ثلاث دلالات هامة.
الدلالة الاولى بحسب وزير الخارجية هي أن افتتاح قنصلية لجزر القمر بمدينة العيون حاضرة الأقاليم الجنوبية، يندرج في إطار تعزيز العلاقات الثنائية الممتازة بين البلدين الشقيقين، المبنية على الاحترام المتبادل والتضامن والتشاور الدائم بين مسؤولي البلدين في المحافل القارية والدولية.
وأضاف بوريطة أن الدلالة الثانية التي حملها هذا الافتتاح، يتعلق بتعزيز موقف المملكة في قضية الوحدة الترابية، وتعبير عن دعم هذا البلد الشقيق لهذا الموقف، والتشديد على أن مغربية الصحراء مسألة محسومة، وان افتتاح القنصلية يأتي ليعزز هذا الموقف، مؤكدا بأن هناك دولا أخرى بصدد اتخاذ خطوات في هذا الصدد.
وزير الخارجية والتعاون الدولي أكد أن الدلالة الثالثة التي يحملها افتتاح قنصلية أفريقية بالأقاليم الجنوبية، هي التأكيد على خطاب جلالة الملك الأخير في ذكرى عيد المسيرة الخضراء، باعتبار الأقاليم الجنوبية بوابة المغرب نحو القارة الافريقية، وتعزيز علاقاته ببلدان القارة، وكذا التأكيد على حضور الأقاليم الجنوبية في سياسة المغرب الأفريقية.
وكان وزير الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة قد أشرف رفقة نظيره القمري صباح اليوم الأربعاء، على افتتاح قنصلية عامة لجمهورية جزر القمر المتحدة، وذلك وسط حضور بارز للسلطات المحلية ومنتخبي جهة العيون الساقية الحمراء.

قد يعجبك ايضا

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق