سياسة

شبيبة الأصالة والمعاصرة بجهة الدار البيضاء تدرس واقع النقل الحضري بالمدينة بمشاركة خبراء

شكك رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بالمجلس الجماعي للدار البيضاء، كريم ݣلايبي، في إبرام صفقة “ألزا البيضاء” لتدبير النقل عبر الحافلات، متهما حزب العدالة والتنمية في التعاقد مع هذه الشركة بالمدن الكبرى التي يدبرها حزب العدالة والتنمية على الصعيد الوطني.

واعتبر، كريم ݣلايبي، خلال المائدة المستديرة حول موضوع النقل، المنظمة من طرف منظمة شبيبة الأصالة والمعاصرة بجهة الدار البيضاء – سطات، تحث شعار “الدار البيضاء بين تحدي المدينة الذكية ..وأزمة النقل”، بمشاركة أستاذة باحثين ومختصين، عشية يوم أمس الجمعة 20 دجنبر، أن حزب العدالة والتنمية كان ذكيا في توزيع الاختصاصات حيث أعطى القطاعات الملتهبة لحزب التجمع الوطني للأحرار، كقطاع النظافة والنقل، في حين القطاعات المهمة كالتعمير والرياضة والثقافة كلف بها الحزب الذي يقود المجلس الجماعي للدار البيضاء.

أحمد بريجة، عضو المجلس الجماعي للدار البيضاء، شدد على ضرورة دعم قطاع النقل من طرف الدولة، وهو ما تفعله الدولة عبر صندوق النقل، أما تدبير القطاع فهو يدخل ضمن الاختصاصات الذاتية لمجلس جماعة الدار البيضاء.

واستعرض نائب المجلس الجماعي السابق، كرونولوجيا طرق تدبير قطاع النقل عبر الحافلات، انطلاقا من عصر الوكالة الحضرية للنقل TAC إلى مرحلة تحرير القطاع تم التدبير المفوض وصولا إلى شركات التنمية المحلية حاليا.

وفي معرض حديثة أمام شبيبة الحزب بجهة الدار البيضاء-سكات، نبه أحمد بريجة، لمشروع “BHNS”وهو مشروع الحافلات ذات جودة عالية، وهو المشروع الذي لم يرى النور إلى حدود الساعة، لأسباب لا يعلمها المواطن البيضاوي.

واعتبر النائب البرلماني، أحمد بريجة، أن المجلس الجماعي للدار البيضاء، لن يقدر على حل مشكل النقل الحضري بدون التدخل المباشر للدولة التي تعتبر قطاع النقل من القطاعات الإستراتيجية، حتى ولو وفر عمدة المجلس أزيد من 2000 حافلة.

وخلص المتحدث ذاته، إلى أن المشاريع الكبرى التي تعرفها الدار البيضاء، تعود إلى البرنامج التأهلي للمدينة، الذي تلى الخطاب الملكي سنة 2013 أمام نواب ومستشاري غرفتي البرلمان.

ص. م: عبد العزيز شاعق

قد يعجبك ايضا

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق