سياسة

هذه هي اول دولة من خارج القارة الإفريقية التي قررت فتح قنصلية بمدينة العيون

أكدت دولة جزر سليمان العضو بمجموعة دول جزر المحيط الهادئ، عن رغبتها في افتتاح قنصلية فخرية بمدينة العيون.
وكشف وزير الاتصال في دولة جزر سليمان بيد شانيل أجوفاكا اليوم الجمعة لوسائل الإعلام، وذلك عقب اجتماع مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج  ناصر بوريطة، على هامش المنتدى الثالث لدول المغرب والمحيط الهادئ، عن رغبة بلاده في فتح قنصلية فخرية في العيون.
وأشار الوزير بأن هذه القنصلية الفخرية ستخدم مصالح حكومة جزر سليمان وشعبها، وتعزز التعاون مع المملكة المغربية، وذلك طبقا لتوصيات إعلان العيون الذي وضع خارطة طريق تحدد معالم التعاون المستقبلي بين المغرب ودول جزر المحيط الهادئ.
وتعتبر دولة جزر سليمان التي تقع بجنوب المحيط الهادئ اول دولة من خارج القارة الأفريقية تفتتح قنصلية بالأقاليم الجنوبية، حيث تم افتتاح العديد من القنصليات الافريقية والتي وصل عددها إلى تسع قنصليات موزعة بين مدينتي العيون والداخلة.
وكان المشاركون في منتدى المغرب دول جزر المحيط الهادئ قد شددوا في إعلان العيون الذي توج أشغال المنتدى، على دعمهم للجهود الحصرية المبذولة من طرف الأمم المتحدة من أجل التوصل الى حل سياسي واقعي، عملي ودائم ينبني على التوافق، للنزاع الاقليمي حول الصحراء، وذلك في احترام تام لوحدة المغرب الترابية وسيادته الوطنية.

قد يعجبك ايضا

Back to top button
Close
Close