“يوم للستات” يفوز بجائزة مهرجان السينما الإفريقية بخريبكة

0

توج الفيلم المصري “يوم للستات” للمخرجة المصرية كاملة أبوذكرى، مساء أمس السبت، بالجائزة الكبرى “عثمان صامبين” للدورة العشرين لمهرجان ال، سينما الإفريقية بخريبكة، الذي نظم بين 9 و16 شتنبر الجاري.

وعن باقي الجوائز، عادت جائزة لجنة التحكيم للفيلم السينغالي “فيليسيتي” لمخرجه السينغالي – الفرنسي ألان كوميز، فيما حصد الفليم الموزمبيقي “قطار السكر والملح”، للمخرج البرازيلي ليسينو أزيفيدو جائزتي الإخراج والسيناريو.

أما جائزة أول دور رجالي “محمد بسطاوي” فعادت للممثل الجنوب إفريقي تابو راميتشي عن فيلم “كالوتشي”، كما توجت الممثلة السينغالية فيرو تشنادا بيا بجائزة أول دور نسائي عن فيلم “فيليسيتي”، فيما عادت جائزة ثاني أفضل دور رجالي لجويل كراكيزي عن الفيلم الرواندي “البلجيكي الأسود”، وجائزة ثاني أفضل دور نسائي لناكي سي سيفني عن الفليم البوركينابي “حدود”.

وبالموازاة مع المسابقة الرسمية، عادت جائزة السينيفيليا “دون كيشوت” التي تمنحها الجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب للفيلم السينغالي “فليسيتي”.

وضمت هذه اللجنة الرمزية ممثلين عن ثلاث أندية سينمائية مغربية، هم بوشعيب الجاموسي عن النادي السينمائي بالقنيطرة، وجيلالي بوجو من النادي السينمائي بالمحمدية، ثم خالد بنرشيد عن جمعية النادي السينمائي بخريبكة.

أما لجنة تحكيم المسابقة، التي ترأسها الشاعر والكاتب المغربي عبد اللطيف اللعبي، فضمت كلا من الممثلة رقية نيانك (السنغال)، والفنانة التشكيلية زليخة بو عبد الله (الجزائر)، والممثلة صونية عكاشة (المغرب)، والمؤلف والموسيقي راي ليما (الكونغو)، والمنتج والمخرج بيدرو بيمانتا (الموزمبيق)، إضافة إلى نيكو سيمون رئيس “أروبا سينما” باللوكسمبورغ.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.