مجتمع

بعد الإعلان عنه في وقت سابق.. وزارة الصحة تستعد لإطلاق تطبيق وقايتنا لتتبع فيروس كورونا المستجد

تواصل وزارة الصحة المغربية محاولاتها لتطويق الإصابات بفيروس كورونا المستجد، إذ طورت الوزارة رفقة مصالح وزارة الداخلية، التطبيق الهاتفي “وقايتنا”، في تجربة جديدة من شأنها المساعدة في تتبع الأشخاص المصابين بالفيروس.

وتستعد وزارة خالد أيت الطالب، إلى تنظيم ورشات رقمية لتكوين الفرق المكلفة بتتبع المُصابين عبر هذا التطبيق، إذ أرسلت الوزارة دورية لمُدراء المراكز الاستشفائية الجامعية والمدراء الجهويين لوزارة الصحة حول تفعيل هذا التطبيق.

وذكرت الوزارة، في دوريتها، أن تتبع الحالات المؤكدة بكورونا يُعتبر مكوناً أساسياً في ضبط سلسلة الإصابة من أجل الحد من انتشار الفيروس، مشيرةً إلى أن هذا التتبع يتم عبر تحقيق وبائي معمق يُجرى من طرف فرق التدخل السريع.

ويتيح تطبيق “وقايتنا”، الذي يمكن تحميله عبر الهاتف، تتبع التفاعلات بين الحالات المؤكدة واتصالاتها المحتملة مع الآخرين من خلال تقنية “البلوتوث”، إذ ستكون هذه التفاعلات مرئية لمصالح وزارة الصحة على شكل جداول وقوائم بمؤشرات مختلفة.

كما سيسمح التطبيق المذكور باستهداف أمثل لأنشطة الفحص من خلال تحديد المناطق ذات الخطر العالي لانتقال الفيروس، إضافة إلى إعداد الرفع التدريجي للحجر الصحي عن المواطنين.

هذا وتبقى فاعلية  هذا التطبيق رهينة باعتماده الواسع من طرف المواطنين، والمساهمة والالتزام من طرفهم من أجل المساعدة على الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد واتخاذ القرارات الواضحة من أجل تحديد أنجع لعمليات الفحص”.

 

عثمان محسن.

قد يعجبك ايضا

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق