مجتمع

جواب جديد على سؤال قديم…هل فيروس كورونا ينتقل للإنسان عن طريق ملامسة الأسطح الملوثة

لا زال الجدل متواصلا حول الكيفية التي ينتقل بها فيروس كورونا المستجد إلى الإنسان، وذلك منذ ظهوره قبل حوالي خمسة أشهر في ووهان الصينية، والتي انتقل منها لباقي أرجاء العالم تقريبا.

ومنذ ظهور الوباء، ظلت الحاجة ملحة للتوصل إلى إجابة واضحة على سؤال مهم: هل ينتقل هذا الفيروس إلى الإنسان من ملامسته للأسطح الملوثة بالفيروس ?

وفي أحدث جواب علمي وواضح على هذا السؤال الملح، أكدت الدكتورة دارا كاس المتخصصة بطب الطوارئ في مركز Columbia University Medical Center الطبي، والتابع لجامعة كولومبيا الأميركية، أنه لا داعي للقلق بشأن الأسطح التي يلمسها الإنسان، ولا بعدد مرات غسل اليدين، مضيفة أن أفضل طريقة للحماية من الإصابة هو غسل اليدين قبل لمس الأنف أو العينين، وكذا تعقيم الأسطح لإزالة القلق فقط.

وتابعت الدكتورة كاس أن الفيروس من غير المحتمل أن يصيب الإنسان من أسطح رسائل تصل من البريد مثلا، أو مما يشتريه من البقالة، ولكن لا ضررفي تعقيمها وتنظيفها، لأن الفيروس المستجد ينتشر حقيقة من خلال قطرات تنطلق عبر العطس أو السعال من الجهاز التنفسي لمصاب، أو أثناء التحدث معه “فتنتشر تلك القطرات وتهبط على الأنف أو الفم أو العينين، أو يستنشقها غير المصاب مباشرة، وهذا هو سبب التوصية بتغطية الأنف والفم بكمامة، والابتعاد مترين على الأقل عن الآخرين.

هذا وسبق لمجموعة من التقارير العلمية أن أكدت بأن الإصابة بالفيروس التاجي من خلال ملامسة الإنسان للأسطح، تبقى مسألة ضئيلة، إذ يزول الفيروس بمجرد غسل اليدين 20 ثانية بالمياه الساخنة، أو 30 بالباردة.

عثمان محسن.

قد يعجبك ايضا

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق