مجتمع

المغرب يصنع أول kit كامل إفريقيا وعربيا للكشف عن كورونا بمعايير عالمية

تمكن المغرب من صناعة أول KIT كامل للتحاليل والكشف عن فيروس كورونا.و كشفت مؤسسة MASCIR المغربية للبحث والتطوير عن أول KIT مغربي الصنع 100% للكشوفات المخصص لفيروس كورونا في وقت قياسي.
وقال بلاغ صادر عن ذات المؤسسة المغربية، أن مجهودات المؤسسة بتعاون وثيق مع كل من القوات المسلحة الملكية و الدرك الملكي و وزارة الداخلية و الصحة تكللت بالنجاح بإعلان صناعة أول نسخة من التحاليل المخصصة لفيروس كورونا بعدما صادقت على نجاعتها كل من مختبرات الجيش والدرك و مختبر باستور بباريس
وأصبح بإمكان المغرب الاستغناء عن إستيراد كميات كبيرة من هذه التحاليل الضرورية للكشف عن فيروس كورونا والتي كلفت كاهل ميزانية الدولة أزيد من 300 مليار خلال شهرين فقط. وقد سبق لوزارة الصحة أن اقتنت صفقة ضخمة من المنتوج من الخارج اثارت ضجة في الأوساط الاعلامية نتيجة الطرق التي مرت منها الصفقة ووصلت المئات من المليارات..
وأشار المصدر ذاته إلى أن مؤسسة (MAScIR) تعرب عن امتنانها العميق للمسؤولين وعلماء المختبرات الوطنية وكذا مديرية الأدوية والصيدلة من أجل دعمهم وتجاوبهم.
وتهدف المؤسسة المغربية للعلوم المتقدمة والإبداع والبحث العلمي، التي رأت النور سنة 2007، إلى النهوض بأقطاب للبحث والتنمية وتطويرها بالمغرب، تستجيب لحاجيات البلد في التكنولوجيات المتقدمة، لاسيما في قطاع البيولوجيا الطبية. وبالنظر إلى رسالتها وطموحها المتمثل في دعم الابتكار بنشاط لفائدة النسيج الاقتصادي والصناعي الوطني، وبالتالي المساهمة في الأمن الطاقي والغذائي والصحي للمغرب، فإن مؤسسة (MAScIR) تتوفر على موارد بشرية مؤهلة وأحدث المعدات، التي مكنتها، في غضون اثني عشر سنة، من تسجيل 180 براءة اختراع ذات امتدادات على المستوى الإقليمي والإفريقي، وإنتاج 650 مقال علمي تم نشرهم في دوريات علمية مرموقة، وتنفيذ أكثر من مئة مشروع وإنجازات لدى صناعيين وطنيين وأجانب، مما يدل على نضج المؤسسة وقدراتها في البحث العلمي والتطبيقي.

قد يعجبك ايضا

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق