مجتمع

بعد إغلاق الحدود البحرية والجوية للمملكة…بريطانيا تؤكد إجلاء ما يزيد عن 9000 سائحا علقوا بالمغرب

أكدت المملكة المتحدة أنها تمكنت من إجلاء أزيد من 9500 بريطاني عالق في مجموعة من المدن المغربية، عبر 58 رحلة تجارية استثنائية نُظمت بتنسيق مع السلطات المغربية، منذ إغلاق المجال الجوي منتصف شهر مارس المنصرم للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

ووفقاً للسفارة البريطانية في الرباط، فقد عملت على تسهيل عملية عودة المسافرين العالقين في المملكة، من خلال توفير وسائل النقل التي أقلّت هؤلاء من مختلف المدن صوب مطارات المغادرة، ويتعلق الأمر بوجدة وبركان وجرادة وأحفير وزاكورة وسيدي إفني وورزازات وتارودانت وميدلت وشفشاونوغيرها.

وأضافت السفارة في بيان لها أنها نسّقت مع البعثات الدبلوماسية الأخرى الكائنة في الرباط بشأن إجلاء مواطنيها، ذلك أن 80 في المائة من العدد الإجمالي للمسافرين المغادرين للبلد يحملون الجنسية البريطانية؛ لكنها ساهمت أيضا في إجلاء مواطني أزيد من 25 دولة، لاسيما الفرنسيين والإيرلنديين والألمان والأستراليين.

وأشار البيان عينه إلى “الإشادة التي قدمها السياح للمملكة المغربية نظير حسن الضيافة التي قوبلوا لها طوال تلك الفترة، متطلعين بذلك إلى فرصة العودة من جديد لزيارة البلاد”، مبرزا أن “عملية الإجلاء تمت بتنسيق بين فرق السفارة البريطانية في الرباط ومصالح القنصلية في مراكش، بمساندة السلطات المحلية ودعم شركات الطيران والعبّارات”.

وفي هذا الصدد، قال توماس رايلي، سفير بريطانيا بالرباط، إن “السفارة،بتنسيق مع القنصلية الفخرية بمراكش، عملت على تسهيل عملية عودة السياح البريطانيين بعد إغلاق المغرب لحدوده الجوية والبحرية”، مؤكدا أن “النتيجة كانت إجلاء أزيد من 9500 مواطن عبر 58 رحلة استثنائية”.

وأضاف السفير البريطاني أن “السفارة ما زالت تساند المواطنين البريطانيين الذين يحتاجون إلى أي مساعدة في المغرب، كما نقوم بالتحيينالدوري لنصائح السفر إلى المملكة المغربية، وهي متوفرة على الموقع الرسمي للحكومة البريطانية”، خاتما: “نتقدم بخالص الامتنان إلى السلطات المغربية على تعاونها المثمر”.

تجدر الإشارة إلى أن المغرب بدأ التنسيق مع مختلف البلدان الأوروبية بشأن إجلاء مواطنيها العالقين فوق أراضيه، عقب قرار توقيف الرحلات وإغلاق الحدود بسبب تداعيات “فيروس كورونا المستجد”.

قد يعجبك ايضا

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق