دولي

مغربية مرشحة لرئاسة فنلندا 

من المرتقب أن تخوض المغربية ساري السايح، وزيرة الزراعة في حكومة فنلندا، منافساتها على الرئاسة، في يناير المقبل، بعدما اختارها الحزب الديمقراطي المسيحي لرئاسة الحزب.
وحسب تقارير إعلامية، فقد اختار الحزب الديمقراطي المسيحي، كما كان متوقعا، رئيسة الحزب ساري السايح كمرشحة للرئاسة الفنلندية يوم الأحد، وتم البت في هذه القضية في اجتماع حزب الديمقراطيين المسيحيين.
وقد تم انتخاب السايح يوم السبت رئيسة للحزب الديمقراطي المسيحي للفترة المقبلة، علما أنها تتقلد حقيبة وزارة الزراعة والغابات في حكومة بيتري أوربو.
ويشار إلى أن السياسية المغربية هي عضو برلماني لولاية رابعة عن دائرة سافو كاريليا، وقد شغلت أيضًا منصب عضو البرلمان الأوروبي عن حزبها.
ومن المقرر إجراء الانتخابات الرئاسية مطلع عام 2024، حيث ستجرى الجولة الأولى في 28 يناير 2024، ومن المحتمل إجراء جولة ثانية في 11 فبراير من نفس السنة.
وحظير بالذكر أن الوزيرة المغربية، اسمها الكامل ساري السايح ميريام، من والد مغربي، وهي رياضية وسياسية فنلندية (من مواليد 21 فبراير 1967 في هاوكيفوري) وهي عداءة سباق فنلندية سابقة وسياسية ورئيسة الحزب الديمقراطي المسيحي وعضوة سابقة في البرلمان الأوروبي (MEP) وعضوة في البرلمان منذ عام 2015، وعضوة في مجموعة الصداقة الفنلندية-المغربية في البرلمان الفنلندي،.
خلال مسيرتها الرياضية، تنافست السايح بشكل رئيسي في 5000 و 10000 متر، وفازت ببطولة العالم في عام 1993 وبطولة أوروبا في عام 1994، حيث سجلت سبعة أرقام قياسية وطنية، وكلها لا تزال تحتفظ بها.
وفي عام 2016، أصبحت السايح عضوًا في اللجنة الأولمبية الدولية (IOC)، وكانت عضوًا في لجنة الأخلاقيات للرابطة الفنلندية لألعاب القوى منذ عام 2014، قبل أن يتم تعيينها في عام 2023، وزيرة للزراعة والغابات في حكومة فنلندا الجديدة.

قد يعجبك ايضا

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق