سياسة

أخنوش يعلن عن خطوات جديدة لتأهيل المنظومة الصحية

أعلن عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، عن خطوات جديدة، تسعى من خلالها الحكومة إلى تأهيل المنظومة الصحية.
وقال أخنوش، خلال جلسة المساءلة الشهرية بمجلس النواب، يومه الاثنين، أنه لضمان استمرارية السياسة الصحية وضمان جودتها، سيتم إحداث الهيئة العليا للصحة، ستعمل على تقنين التغطية الصحية الإجبارية عن المرض وتقييم نجاعة أداء وجودة الخدمات المقدمة من طرف مختلف الفاعلين بالقطاعين العام والخاص.
وأوضح رئيس الحكومة أنه سيتم العمل على إعداد مراجع تكوينية ودلائل الممارسات الجيدة في المجال الصحي وحسن استخدام العلاجات وتوزيعها على المرتفقين ومهنيي الصحة.
ومن شأن هذه المؤسسة، يقول أخنوش، ضمان استمرارية حقيقية للسياسات الصحية الوطنية، وتوفير الاستقرار المطلوب للمخططات والأوراش الكبرى، بالإضافة إلى ذلك، ستعمل الهيئة على ملاءمة السياسة الصحية مع التوجهات العامة للتغطية الصحية الشاملة وضمان التنسيق والتكامل بين المنظومتين.
هذا وبهدف تعزيز حكامة السياسة الدوائية، قال رئيس الحكومة “نطمح في إطار برنامج الإصلاح الهيكلي للمنظومة الصحية إلى إحداث الوكالة الوطنية للأدوية والمنتجات الصحية التي ستتمتع باستقلال مالي وإداري وستعمل على تنسيق عملية تطوير السياسة الصيدلانية الوطنية والمشاركة في تنفيذها خدمة لقطاع الصحة العمومية، إضافة إلى مواكبة التحولات والتحديات المطروحة بالنسبة للسياسة الدوائية”.
وشدد على أن “ضمان الاستقلال والسيادة الدوائية لبلادنا هو تكريس للأمن الصحي، ومن مقومات الولوج العادل إلى الدواء والعلاج، ما سيمكن المواطنات والمواطنين من الحصول على الأدوية الأساسية بأثمنة ملائمة، من خلال دعم الإنتاج الوطني من الأدوية ودعم تصنيع الأدوية الجنيسة (les génériques) بغية تحقيق سيادة دوائية فعلية”.
وأشار إلى الانخراط القوي، تحت قيادة جلالة الملك، الذي أطلق أشغال إنجاز مصنع لتصنيع اللقاح المضاد لكوفيد-19 ولقاحات أخرى، وهو ما سيساهم في تعزيز السيادة اللقاحية للمملكة وتوفير عدد من اللقاحات للقارة الإفريقية.

قد يعجبك ايضا

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق