سياسة

بعد تعيينه عضوا في حكومة أخنوش.. التوفيق يصبح أقدم وزير في تاريخ المغرب

رأت حكومة أخنوش النور، أمس الخميس، ليطلع المغاربة على وزراء حكومتهم الجديدة التي يرأسها عزيز أخنوش الأمين العام لحزب التجمع الوطني للأحرار، والذي تصدر انتخابات 8 من شتنبر المنصرم.

وعرفت لائحة الوزراء المعينين، وجود عدة وجوه سبق لها تقلد مناصب وزارية في حكومات سابقة حيث إن تسعة وزراء في تشكيلة أخنوش سبق أن أسندت لها حقائب وزارية.

وحافظ أحمد التوفيق على منصب كوزير للأوقاف والشؤون الإسلامية، في حكومة عزيز أخنوش، كأقدم وزير في تاريخ المغرب، حيث تم تعيينه للمرة الأولى وزيرا في هذا المنصب عام 2002 مع حكومة إدريس جطو، ثم بعدها في حكومة عباس الفاسي (2007)، وعبد الإله بنكيران (2012) وأخيرا في حكومة سعد الدين العثماني (2017(

ومنذ صعود جلالة الملك محمد السادس إلى سدة الحكم سنة 1999، وهو وزير للأوقاف والشؤون الإسلامية، عينه العاهل المغربي عام 2002، ضمن أول حكومة مغربية أشرف على تشكيلها، ليخلف الراحل عبد الكبير العلوي المدغري.

ومن بين أبرز المناصب التي شغلها التوفيق قبل أن يصبح وزيرا للأوقاف والشؤون الإسلامية، لم تكن ذات صلة بمجال عمله الحالي إذ درس التاريخ في كلية الآداب بالرباط ما بين سنتي 1970 و1979، كما كان مديرا لمعهد الدراسات الأفريقية.

وبين 1989 و1995، عمل محافظا للخزانة العامة بالرباط، وكانت هذه آخر مهمة يتولاها قبل أن يصبح وزيرا سنة 2002، كما كان يكتب الرواية، ففي رصيده أربع روايات، تحولت إحداها إلى فيلم، وهو ما يجعله “قريبا من الأدب أكثر منه إلى تسيير وزارة دينية .

قد يعجبك ايضا

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق