سياسة

المغرب وإسرائيل يوقعان مذكرة تفاهم لتعزيز الشراكة في المجالين الزراعي والمائي بين البلدين

وقعت المغرب وإسرائيل اليوم الخميس مذكرة تفاهم، تتعلق بتعزيز التعاون وتعزيز الشراكة في المجالين الزراعي والمائي بين البلدين؛ وذلك على هامش أعمال النسخة الثانية من المناظرة الإفريقية للحد من المخاطر الصحية المنعقدة في مدينة مراكش المغربية.

ووقع الاتفاقية محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري المغربي، ونظيره الإسرائيلي آفي ديشتير، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب.

كما بحثا المسئولان المغربي والإسرائيلي أهمية تبادل وجهات النظر حول آفاق تعزيز التعاون بين البلدين في قطاعي الزراعة والصيد البحري.

ونصت مذكرة التفاهم على التخطيط لإنشاء مركز للدراسات الزراعية، وكذا إنشاء مشروع زراعي تكنولوجي في مجال الزراعة المائية بين البلدين.

وقال آفي ديشتير، وزير الفلاحة الإسرائيلي – في تصريحات عقب التوقيع على المذكرة- إن “ما تم الاتفاق عليه بين البلدين يتعلق بتبادل المعارف والخبرات فيما يخص الزراعة والمياه”، وأن المغرب وإسرائيل يقومان بـ”خطوات مهمة في مجال تعزيز الشراكة بينهما”.

يذكر أن المناظرة، التي انطلقت أعمالها أمس الأربعاء والتي تنظم تحت شعار “الصحة في إفريقيا.. الماء، البيئة والأمن الغذائي”، تشهد مشاركة عدد من الخبراء والباحثين المتخصصين في المجال الصحي والبيئي والغذائي؛ ضمنهم باحثون إسرائيليون.

وتتواصل أعمال هذه المناظرة على مدى 3 أيام، وتستمر اعمال اليوم الثاني من المناظرة بجلسة مناقشة عامة حول “الأمن الغذائي في إفريقيا والعالم: استراتيجيات الحد من المخاطر”، كما يرتقب أن تشهد المناظرة اليوم كلمات الافتتاح الرسمي للوزراء.

قد يعجبك ايضا

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق