غير مصنف

إضافة موقعين جديدين بالمغرب للمناطق الرطبة

أُضيفت منطقتان جديدتان ضمن الأراضي الرطبة بالمغرب، إلى قائمة دولية تضم نحو 2300 موقع لتلك الأراضي في أرجاء العالم، المعروفة باسم “قائمة رمسار” أو اتفاقية الأراضي الرطبة ذات الأهمية الدولية، لاسيما بوصفها مأوى للطيور المائية، ويتعلق الأمر بمرجة الفوارات في القنيطرة، وسبخة امليلي في الصحراء المغربية، وذلك وفق ما ذكرته وكالة رويترز.
وقال المندوب السامي للمياه والغابات ومحاربة التصحر، عبد العظيم الحافي: “يجب أن تدمج هذه المناطق الرطبة في كل المخططات العمرانية ومخططات التنمية المجالية، حتى يتم أولا الحفاظ عليها وإدماجها في المخططات، وثانيا الاستفادة من الوظائف المتعددة التي كان يجب عليها أن توفرها بالنسبة للشق الإيكولوجي، في محتواه العام وكذلك في المردودية بالنسبة للساكنة الحضرية نفسها”.
وأوضح الأمين العام لجمعية الرفق بالحيوان (سبانا) وعضو الائتلاف المغربي للبيئة والتنمية المستدامة، عبد السلام بو شفرة، “كان هناك عدة مشاكل. أولا عدم وعي الناس بما فيه الزوار والمستغلين أي الذين يستغلون بصفة مباشرة وكذلك الناس الذين يخيمون في هذه المناطق. إنهم يؤثرون على هذه المناطق الرطبة”.
من جانبه، قال مدير الصندوق العالمي للبيئة في شمال أفريقيا، فوزي معموري: “بهذه الشراكة، سنقوم بوضع على الأقل 15 منطقة رطبة على لائحة رمسار ذات الأهمية العالمية، خصوصا أننا وصلنا، وبالتعاون مع كل الأطراف كمعهد البحوث والمندوبية السامية لوضع منطقتين، وقبل نهاية 2018 نكون قد وضعنا 13 منطقة أخرى”.
يذكر أن اتفاقية رمسار هي معاهدة دولية للحفاظ والاستخدام المستدام للمناطق الرطبة من أجل وقف الزيادة التدريجية لفقدان الأراضي الرطبة في الحاضر والمستقبل، وتدارك المهام البيئية الأساسية للأراضي الرطبة وتنمية دورها الاقتصادي والثقافي والعلمي وقيمتها الترفيهية.

قد يعجبك ايضا

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق