سياسة

هلال: البوليساريو أقصت نفسها بعد خرقها لوقف إطلاق النار

ذكر عمر هلال السفير والممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، في مداخلة على قناة (سي إن إن انترناشنال) الأمريكية، أنه بخرقها لاتفاق وقف إطلاق النار، تكون جبهة البوليساريو قد “أقصت نفسها” من أي مشاركة في المسلسل السياسي حول الصحراء المغربية، وأظهرت للعالم برمته أنه ليس لها من مكان حول الموائد المستديرة.

وقال هلال  الذي حل ضيفا على برنامج “كونيكت ذا وورلد”، إنه “عندما يعلن طرف الحرب وينسحب من اتفاق وقف إطلاق النار، لا يعود له مكان في طاولة المفاوضات، فالبوليساريو أقصت نفسها بكل بساطة من أي مشاركة في المسلسل السياسي”.

وتابع الدبلوماسي المغربي أن “البوليساريو” وميلشياتها المسلحة هي التي كانت وراء التوترات في المنطقة العازلة للكركارات بالصحراء المغربية حيث اقتادت يوم 21 أكتوبر الماضي نساء وأطفالا، إلى جانب عناصر مسلحة، لعرقلة حركة المرور المدنية والتجارية على مستوى هذا المعبر، مؤكدا أنه رغم هذه الوضعية، فإن المغرب قد امتنع، بطلب من الأمين العام للأمم المتحدة، عن أي تدخل على مدى عدة أيام.

وأردف هلال أن هذه العملية التي نفذتها القوات المسلحة الملكية قد تمت في وضح النهار وبحضور المراقبين الأمميين، مشيرا إلى أنه لم تتم إصابة أو الاحتكاك بأي مدني خلال هذه العملية.

وشدد على أن “آلية الاستفتاء بالصحراء تم إقبارها منذ أزيد من عقدين”، وأنه “لا يمكن بتاتا إحياء الموتى”.

وتابع هلال بالقول “لست أنا فقط من يقول هذا الكلام، فمجلس الأمن الدولي لم يشر إلى الاستفتاء في جميع القرارات المعتمدة خلال السنوات العشرين الماضية، مؤكدا أنه لا يوجد سوى حل سياسي واحد وأوحد، وهو الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية وفي إطار وحدته الترابية.

قد يعجبك ايضا

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق