سياسة

عاجل : افتتاح قنصلية لجمهورية هايتي بمدينة الداخلة

العيون : مصطفى اشكيريد
أشرف وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة صباح اليوم الاثنين بالداخلة، رفقة وزير خارجية جمهورية هايتي كلود جوزيف، على مراسيم افتتاح قنصلية عامة لجمهورية هايتي بالداخلة.
مراسيم افتتاح القنصلية الهايتية بالداخلة، والتي تعد اول قنصلية لدولة غير عربية وغير أفريقية، والثامنة من نوعها بالمدينة، جرت بحضور وفد رسمي يقوده والي جهة الداخلة وادي الذهب لامين بنعمر، ورئيس الجهة الخطاط ينجا، وبحضور ثلة من منتخبي الجهة، وشخصيات مدنية وعسكرية، ونخبة من رجال الأعمال والإقتصاد وممثلي المجتمع المدني بالجهة.
وتعد قنصلية جمهورية هايتي بالداخلة ثامن تمثيلية ديبلوماسية بالمدينة، بعد قنصليات كل من غامبيا وغينيا وجيبوتي وليبيريا وغينيا بيساو وبوركينا فاسو وغينيا الاستوائية، بالإضافة إلى قنصليات جزر القمر، والغابون وساو تومي برانسيب وأفريقيا الوسطى والكوت ديفوار وبوروندي واسواتيني وزامبيا والإمارات بمدينة العيون، والتي يرتقب ان تشهد مساء اليوم الاثنين إفتتاح قنصلية جديدة لمملكة البحرين.
وكان وزير خارجية جمهورية هايتي كلود جوزيف قد أكد اول أمس السبت بالرباط، بأن قرار بلاده فتح سفارة بالرباط وقنصلية بالداخلة يؤكد التزامها بدعم جهود المغرب الرامية إلى الدفاع عن سيادته ووحدته الترابية ، وكذا بتحقيق تقارب سياسي ودبلوماسي مع المملكة.
وأوضح السيد جوزيف، في تصريح على هامش تدشين سفارة جمهورية هايتي بالمغرب، أنه ” على الرغم من عدم وجود إطار رسمي أو مؤسساتي للعلاقات الثنائية حتى الآن، فقد تمكنت جمهورية هايتي والمملكة المغربية من التوصل إلى تفاهم وتقريب وجهات نظرهما، لا سيما داخل المنظمات الدولية مثل الأمم المتحدة”.

قد يعجبك ايضا

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق