سياسة

“التقدم والاشتراكية ” يشيد بالاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء

أشاد حزب التقدم والاشتراكية، المحسوب على المعارضة الحكومية بالخطوة التي أقدم عليها الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، من قضية الصحراء المغربية.

واعتبر بلاغ لحزب الكتاب أن هذا التحول يعتبر تحولا تاريخيا لف قضيتنا الوطنية، على أساس الخيار الواقعي الوحيد المتمثل في الحكم الذاتي في كَــنَفِ السيادة المغربية على أقاليمنا الجنوبية.

وعبر حزب التقدم والاشتراكية في بلاغ له، عن أمله في أن “يحسِن إخواننا المغاربة بتندوف والقوى الحية في الجزائر الشقيقة، التقاط هذه التطورات، بما يُسهم في بناء وتقدم المغرب الكبير.”

وأشاد التقدم والاشتراكية عاليا، بمضمون المكالمة التي جمعت الملك محمد السادس مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس أبو مازن.

وسجل الحزب إيجابا ما أعرب عنه الملك من عزم المغرب توظيف كافة التدابير، في دعم سالم عادل بالمنطقة، دون أي تفريط في الإلتزام الدائم للمغرب بالدفاع عن القضية الفلسطينية العادلة.

وجدد التقدم والاشتراكية شجبه الصريح والقوي لكل السياسات العدوانية والعنصرية التي تنهجها إسرائيل منذ عقود، إزاء الشعب الفلسطيني المكافح.

وتابع أن الخطوات الانفتاحية إزاء إسرائيل تفرض على هذه الأخيرة إيقاف سياسات التنكيل والقمع والتقتيل إزاء الشعب الفلسطيني المقاوِم، والعدول عن تعنتها وجبروتها وغطرستها وانتهاكاتها المُدانة، وإنهاء احتلالها للجولان، والتخلي عن سياسات الاستيطان والضم.

كما أن هذه الخطوات الانفتاحية تفرض على إسرائيل الشروع، بالمقابل، في بلورة مقاربة سياسية سلمية حقيقية، تفضي إلى إقرار كافة الحقوق الوطنية المشروعة للشعب الفلسطيني، ما يقتضي بالضرورة من إسرائيل التحول إلى دولة عادية تحترم المشروعية الدولية وتتقيد بالقانون الدولي.

يوسف أبنكسر

قد يعجبك ايضا

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق