مجتمع

أيت الطالب: إكراه تقني وراء تأخر وصول لقاح كورونا

كشف وزير الصحة، خالد أيت الطالب، أن هناك إكراه تقني، عند مصنعي فيروس كورونا، والذي تسبب في تأخر وصوله إلى المغرب، مضيفا أنه يجب أن يتوفر على كافة شروط التسويق والاستعمال.

وتابع أيت الطالب، في حوار خص به جريدة العلم، أنه لا يمكن أن نستقبل لقاحا غير مسجل وغير قابل للاستعمال. إذن هناك مساطر لابد لأي لقاح أن يمر منها، وأن يستوفي شروطها، سواء من ناحية النجاعة أو من ناحية قابلية الاستعمال.

وأضاف المسؤول الحكومي، ه لا يعلم تاريخ وصول لقاح كورونا إلى المغرب، لكنه سيكون من الأوائل الذين سيستقبلون اللقاح بشغف كبير، وحين يكون اللقاح على مشارف المغرب سيقوم بإعلان رسمي لإخبار المواطنين والرأي العام الوطني بذلك، ولا محالة سيكون يوما عظيما وفرحة كبرى.

وتابع أيت الطالب، على أنه لا يستطيع الجزم بتاريخ محدد لوصول اللقاح، ولا يمكن له أن يوهم المواطنين، لكن مسؤوليته تفرض عليه العمل بجد لجلب اللقاح، قائلا “أملنا كبير في أن يتم ذلك قبل نهاية السنة الجارية.”

وأردف أيت الطالب، أن عملية التلقيح تبدأ حين يكون اللقاح موجودا، أما الكذب على المواطنين فمرفوض إطلاقا، ومخاطبة المغاربة تفرض الصراحة والحقيقة، مضيفا يجب التركيز على الاستعداد الشامل والكلي لاستقبال اللقاح من الناحية اللوجستية والتنظيمية.

وتابع المسؤول الحكومي عن قطاع الصحة، بالتأكيد على أننا تجاوزنا العديد من المراحل، وقمنا بجميع الإجراءات  لاستقبال اللقاح، بعدما أنهينا المرحلة التفاوضية بنجاح لاستيراد اللقاح، وأبرمنا اتفاقيتين على أساس اقتناء كميتين مهمتين من لقاح “سينوفارم” ولقاح “أسترازينيكا”، والمغرب سيكون من الدول الأولى التي ستستفيد من منتوج الشركات المصنعة لهذه اللقاحات، ونعتبر هذا الأمر مهما، لأن ذلك لم يتم عن طريق الصدقة أو الإحسان، فلا أحد صدق على المغرب شيئا

قد يعجبك ايضا

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق