رياضة

كرة اليد المغربية من تونس 1994 إلى تونس 2020

مراكش.. حسن البيضاوي

تنطلق في صمت القبور مشاركة بلادنا في بطولة العالم ال27 لكرة اليد رجال اليوم 13 يناير 2021 بمباراة الافتتاح بين مصر والشيلي ، بطولة ينظمها الإتحاد الدولي لكرة اليد (IHF) مرة كل سنتين منذ عام 1993 ، اتحاد يرأسه المصري حسن مصطفى منذ عام 2000 .

وتحتضن القاهرة (مصر) البطولة من13 إلى31 يناير 2021 إلى جانب مدن الجيزة والاسكندرية والوديان ألعاصمة الإدارية قيد الانشاء التي تبعد عن القاهرة بحوالي 45 كيلومترا ، وتستضيف مصر هذه البطولة للمرة الثانية بعد سنة 1999 .

يشارك في البطولة 32 منتخبا من بينها المغرب .
وتقام البطولة هذه السنة لأول مرة ب 32 فريقا (15من اوربا ، 7 من أفريقيا ، 4 من آسيا ، 4 من أمريكا اللاتينية ، الولايات المتحدة من أمريكا الشمالية بالإضافة إلى مصر البلد المنظم والدانمارك الفائز بآخر بطولة ) .

وتمثل أفريقيا منتخبات المغرب ، تونس ، الرأس الأخضر ، الكونغو الديمقراطية ، أنغولا ، الجزائر ومصر البلد المنظم . وسيخوض المنتخب الوطني مبارياته يوم 14 يناير ضد الجزائر ويوم 16 يناير ضد البرتغال والأخيرة ضد إسلاندا يوم 18 يناير .

هذا ويعتبر المرور إلى الدور الثاني في حد ذاته إنجازا غير مسبوق بالنسبة لبعض الدول من بينها المغرب إذا تم تحقيقه .

وهكذا ، تم توزيع المشاركين إلى 8 مجموعات من 4 فرق ، ويوجد المغرب في المجموعة 6 إلى جانب كل من الجزائر والبرتغال وإسلاندا .

ويشارك المغرب – كما هو معلوم – للمرة السابعة في هذه البطولة بعدما تأهل لأول مرة إلى هذا الملتقى العالمي الهام عام 1994 من تونس ، تأهل خوله المشاركة لأول مرة في تاريخه في بطولة العالم لكرة اليد وذلك في العام الموالي بإسلاندا سنة 1995.

ويخوض فريقنا الوطني اولى مبارياته بمواجهة الجزائر بمدرب فرنسي وذلك يوم الخميس 14 يناير 2021 بمدينة القاهرة على الساعة السادسة مساء .

ويوجد المغرب في المجموعة السادسة إلى جانب كل من الجزائر و البرتغال وإسلاندا .

هذا ، وسيتأهل الثلاتة الأوائل عن كل مجموعة إلى الدور الموالي في حين يشارك المنتخب المحتل للصف الرابع في كل مجموعة في بطولة أخرى تسمى كأس الرئيس .

وللتذكير فقد كان المغرب ينظم كأس الرئيس المرحوم عبد المومن الجوهري في نهاية كل موسم رياضي غير أنه تم إلغاؤها مع كامل الأسف .

لن نترك هذه الفرصة تمر دون أن نستحضر بهذه المناسبة ارواح بعض الرجال من أصدقائنا الذين خدموا بصدق وتفان كرة اليد منهم المرحومين عبد المومن الجوهري ، عبد الله بنحساين ، محمد نصيري وعبد الحق بنهلال وغيرهم تغمدهم الله بواسع رحمته وأطال عمر الأحياء من عشاق هذه الرياضة الجميلة .

لابد من جهة أخرى أن نترحم على الفقيد عبد المومن الجوهري الذي استشهد وهو يؤدي واجبه الوطني على رأس وفد المنتخب الوطني بمناسبة مشاركته في بطولة العالم لكرة اليد لعام 2007 بمدينة STUTTGART بألمانيا .

سيتم نقل مباريات البطولة على شاشة قناتي BEIN SPORT القطرية و TF1 الفرنسية .

نتمنى حظا سعيدا لاسودنا في هذه المنافسة الدولية تحت قيادة الإطار الوطني المقتدر السيد نور الدين بوحديوي بمساعدة لاعب الرابطة الدولي السابق يونس طاطبي إبن عبد الكبير طاطبي شقيق أخينا الرئيس عبد اللطيف طاطبي وفقهم الله جميعا .

قد يعجبك ايضا

Back to top button
Close
Close