مجتمع

ايت الطالب: سنصل للمناعة الجماعية ضد كورونا مطلع ماي المقبل

كشف وزير الصحة، خالد أيت الطالب، أنه يمكن بلوغ المناعة الجماعية ضد جائحة كورونا مطلع ماي المقبل، وذلك بناء على جدول عملية تلقيح تستغرق 12 أسبوعا.

وذكر أيت الطالب، في حوار صحفي، ”إنه بناء على جدول عملية التلقيح تستغرق 12 أسبوعا.” ومن المحتمل أن نحقق مناعة جماعية في بداية شهر ماي.” مضيفا أنه بالنظر إلى المؤشرات العلمية والوبائية المعترف بها من طرف منظمة الصحة العالمية، يتعين تلقيح ما يقارب 60% من الساكنة حتى يتم تحقيق مناعة جماعية.

وشدد المسؤول على قطاع الصحة، أن المغرب اختار استهداف 80% من الساكنة للخروج بسرعة من هذا الوباء الذي كان له تأثير على الصعيد الاقتصادي والاجتماعي، مضيفا أن تحقيق المناعة سيستغرق وقتا.

وتابع أيت الطالب، أن الحملة ستتم خلال فترة الجائحة، وبالتالي في ظل الالتزام الصارم بالإجراءات الحاجزية، مضيفا أنه سيكون من الضروري الانتظار لمدة تزيد عن 14 يوما بعد تلقي الجرعة الثانية حتى يتمكن كل فرد من الوصول إلى مستوى معين من المناعة.

وأردف وزير الصحة، إن ” الوقت وحده كفيل بالكشف عن المدة التي سيظل فيها اللقاح ناجعا ضد كوفيد19، أو ما إذا كان الفيروس سيصبح موسميا في المستقبل على غرار أنفلونزا الطيور الذي تم إدراجه في برنامج التلقيح ضد الإنفلونزا.”

وبخصوص موعد انطلاق حملة التلقيح، قال أيت الطالب، إنه سيتم الإعلان عنها رسميا بعد تسلم اللقاح، لافتا إلى أنه لا يوجد تاريخ محدد حتى الآن، لكن الاستعدادات جارية وتم اتخاذ كل التدابير لذلك “، ومبرزا أن المغرب مستعد للشروع في حملة التلقيح.”

قد يعجبك ايضا

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق