دولي

الانتقال السياسي في ليبيا: انتخاب محمد منفي رئيسا للمجلس الرئاسي ودبيبه رئيسا للوزراء

تم يوم أمس الجمعة انتخاب محمد يونس منفي رئيسا للمجلس الرئاسي من قبل منتدى الحوار السياسي الليبي المنعقد بالقرب من جنيف تحت رعاية الأمم المتحدة من أجل اختيار سلطة تنفيذية موحدة ستتولى مهمة قيادة البلاد حتى إجراء الانتخابات في دجنبر المقبل.

وتم انتخاب عبد الحميد محمد دبيبه، من قبل 74 عضو في المنتدى، لتولي منصب رئيس الوزراء ، حسب نتائج نقلتها الأمم المتحدة مباشرة عبر الهواء.  وتضمنت القائمة الفائزة موسى الكوني وعبد الله حسين اللافي اللذان سيتوليان منصب نائبا رئيس المجلس الرئاسي.

وجرى التصويت باعتماد نظام القوائم، وذلك لعدم تمكن المرشحين من تحقيق النسبة المطلوبة لانتخابهم بشكل فردي خلال الجولة الأولى التي جرت يوم الثلاثاء الماضي .

ونصت آلية الاختيار على وجوب حصول قائمة المرشحين على 60 بالمائة من الأصوات الصحيحة كي تعتبر فائزة في الجولة الأولى. وبما أن أياً من القوائم لم تصل إلى هذا الحد في الجولة الأولى، جرت جولة ثانية للتصويت على القائمتين اللتين حصلتا على أكبر عدد من الأصوات في الجولة الأولى. والحد الأدنى للجولة الثانية هو 50 بالمائة + 1 من الأصوات الصحيحة.

وأعربت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عن “تفاؤلها بخصوص المشاركة القوية في هذه العملية والتنوع المتمثل في إعداد القوائم”.

 

قد يعجبك ايضا

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق