مجتمع

منظمة حقوقية تدعو لإطلاق سراح معتقلي المضيق

دعا مرصد الشمال لحقوق الإنسان، إلى إطلاق سراح جميع المعتقلين على خلفية الاحتجاجات التي عرفتها مدينة الفنيدق مساء أمس الجمعة، اضافة إلى وقف المتابعات وفتح باب الحوار مع المتظاهرين.

وحذر المرصد في بلاغ له توصل الموقع بنسخة منه، من تبني المقاربة الأمنية في مواجهة احتجاجات الفنيدق، مؤكدة على أن ذلك سيتسبب في مزيد من الاحتقان.

وكشفت الهيئة الحقوقية أنه منذ سنة 2016 التي بدأت تعرف سلسلة من الوفيات المتعددة لنساء ورجال، يشتغلن في التهريب بالمعبر الحدودي بباب سبتة المحتلة بسبب التدافع، وهو يطالب مرارا وتكرارا عبر قنوات متعددة، بضرورة إيجاد حلول فعالة وعاجلة بهدف إخراج المنطقة من الحالة التي وصلت إليها، وإخراجها من التهريب إلى تنمية حقيقية تضمن حياة وكرامة المواطنين بالمنطقة، وذلك باستثمار مؤهلات المنطقة الغنية وعلى رأسها ميناء طنجة المتوسط.

وتابع المصدر الحقوقي،  أن السلطات الإدارية والمنتخبة، فشلت في الدفع بالمنطقة سياحيا، بسبب سوء التدبير والفوضى، مما أدى إلى فقدان المئات من مناصب الشغل بسوء تدبيرها لمواسم الصيف، فيما ظلت أموال الجماعات الترابية ومشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية توزع بعيدا عن الشفافية والعقلانية، ويشوبها الكثير من سوء التدبير، في ظل توقف غامض وغير معلن لمنطقة الأنشطة الاقتصادية بالفنيدق ومرتيل.

وسجل المرصد تأكيده على حق “الشباب والفئات الاجتماعية المتضررة، في الاحتجاج السلمي ضد ما آلت إليه الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية بالمنطقة”.

يشار أن مدينة المضيق تعرف منذ ليلة أمس الجمعة، على صفيح ساخن خلف اعتقال العديد من الفعاليات بالمدينة بالإضافة إلى أعضاء من حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بالمدينة.

قد يعجبك ايضا

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق