مجتمع

بتنظيم من مفوضية اللاجئين- لطيفة بن زياتن، الفائزة بجائزة زايد للأخوة الإنسانية، تقوم بزيارة ميدانية في الرباط لمساندة اللاجئين

تنظم المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين زيارة ميدانية للسيدة لطيفة بن زياتن، الناشطة المغربية الفرنسية، والفائزة بجائزة زايد للأخوة الإنسانية لعام 2021، حيث تزور العاصمة المغربية الرباط يومي الثلاثاء والأربعاء 16 و17 فبراير الجاري لمساندة اللاجئين.

من المتوقع أن تتضمن هذه الزيارة عدداً من الأنشطة منها زيارة المركز الاجتماعي للاجئين بمؤسسة شرق غرب بالرباط، والاطلاع على برامج اندماج اللاجئ في المجتمع المغربي، وأحوال اللاجئين الواصلين حديثاً والتعرف على احتياجاتهم.

قالت السيدة لطيفة بن زياتن: “أنا سعيدة بأن مهمتي الأولى بعد حصولي على جائزة زايد للأخوة الإنسانية هي زيارة اللاجئين في المغرب، فهم من الفئات التي تحتاج للتعاطف والدعم، ويشرفني أن أتعرف على احتياجاتهم وأن أساهم في تسليط الضوء على قضيتهم الإنسانية، ليس فقط في المغرب بل في العالم بأسره.”

من جانبه قال حسام شاهين، مدير الشراكات و التضامن بالشرق الأوسط و شمال إفريقيا: “مع تزايد أعداد اللاجئين والمهجرين قسراً حول العالم إلى مستويات غير مسبوقة، نسعى من خلال التعاون مع كافة الشركاء والشخصيات المرموقة مثل السيدة لطيفة بن زياتن إلى رفع الوعي بقضية اللجوء والمناصرة لإدماجهم في المجتمعات المضيفة وحصولهم على الدعم في إطار إنساني تضامني و شمولي.”

تعتبر السيدة لطيفة بن زياتن أول امرأة تحصل على جائزة زايد للأخوة الإنسانية، مناصفة مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، وقد تسلما الجائزة من قداسة البابا فرنسيس بابا الكنيسة الكاثوليكية وفضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف في حفل تكريم أقيم في أبوظبي في الثالث من فبراير 2021. وقد منح الأمين العام للأمم المتحدة نصيبه من الجائزة لمفوضية اللاجئين تعبيراً عن دعمه للاجئين والنازحين حول العالم.

بحسب احصائيات المفوضية مع نهاية عام 2020، تستضيف المغرب حوالي 8,000 لاجئ و5,200 طالب لجوء.

أطلقت الاستراتيجية الوطنية للهجرة واللجوء تحت رعاية العاهل المغربي الملك محمد السادس عام 2013، وتهدف إلى تمكين اللاجئين في المغرب من التمتع بالحماية والحصول على الخدمات الأساسية كالتعليم والرعاية الصحية والعمل.

نبذة عن مفوضية اللاجئين

تقود المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين العمل الدولي الهادف لحماية الأشخاص المجبرين على الفرار من منازلهم بسبب الصراع والاضطهاد. نحن نقدم مساعدات منقذة للحياة كالمأوى والغذاء والمياه ونساعد في الحفاظ على حقوق الإنسان الأساسية ونسعى لإيجاد الحلول التي تضمن حصول الأشخاص على مكان آمن يدعونه وطناً حيث يمكنهم بناء مستقبل أفضل فيه.

أخبار مفوضية اللاجئين

هاتف+41 22 739 85 02

قد يعجبك ايضا

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق