سياسة

تركيا تجدد دعمها للمقترح المغربي

أعلن مجلس النواب، أمس السبت(20 فبراير) ، عن تلقي رئيسه الحبيب المالكي دعوة من رئيس البرلمان التركي مصطفى شنطوب لزيارة أنقرة.

جاء ذلك بحسب بيان لمجلس النواب المغربي، إثر اجتماع المالكي بالرباط، أول أمس الجمعة، مع سفير تركيا لدى المغرب أحمد أيدن دوغان بمناسبة انتهاء مهامه الدبلوماسية بالمملكة.

ونقل دوغان، حسب البيان، “دعوة من شنطوب للمالكي من أجل القيام بزيارة عمل لتركيا، ستشكل مناسبة لبحث سبل تعزيز روابط الصداقة والتعاون بين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين”.

وأشاد المالكي، حسب ذات البيان، “بمتانة العلاقات المغربية التركية”.

وأعرب عن “تقدير بلاده لموقف تركيا الداعم للوحدة الترابية للمملكة على أساس الرفض الثابت لخلق أي كيان انفصالي.

وقال المالكي: “البلدان يجمعها تاريخ عريق وحضارة كبيرة، وتربطهما جذور مشتركة متينة”، مشيرا إلى “الفرص والإمكانات الاقتصادية الهامة التي توفرها المناطق الجنوبية لبلاده”.

ودعا المالكي المستثمرين الأتراك، إلى “استكشاف المؤهلات الكبيرة للمنطقة ومزاياها الاقتصادية الواعدة، والتي أصبحت تستقطب عددا متزايدا من نساء ورجال الأعمال من داخل وخارج المغرب.

بدوره أشاد دوغان، بحسب البيان، “بالعلاقات التاريخية التي تجمع البلدين، والتي تمتد لما يزيد عن 5 قرون، وحرصهما المشترك على توطيد التعاون في مختلف المجالات”.

وقال دوغان، إن “التشاور المستمر، والحوار البناء بين البلدين أفضى إلى تجديد اتفاقية التبادل الحر بينهما بما يخدم مصالح الطرفين”.

واتفق المغرب وتركيا على تعديل الاتفاقية في 24 غشت الماضي، وصادقت الحكومة المغربية على التعديل في أكتوبر 2020، وصادق مجلس النواب المغربي عليه خلال الشهر الجاري.

وستتم إحالة قانون التعديل على مجلس المستشارين للتصويت عليه، قبل نشره في الجريدة الرسمية ليدخل حيز التنفيذ‎.

وبلغت قيمة الواردات المغربية من تركيا 2.3 مليار دولار في 2019، بزيادة 16 بالمئة مقارنة مع 2018.

في المقابل، بلغت قيمة صادرات المغرب إلى تركيا، خلال 2019، حوالي 700 مليون دولار.

قد يعجبك ايضا

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق