مجتمع

جماعة الدشيرة.. ( بالوثائق ) منح شهادة الإقامة لمواطنة متوفية منذ أربع سنوات

سيدي اسباعي- Le7 tv- العيون

تشكل جماعة الدشيرة الاستثناء المعقد الذي عجزت ساكنة الجماعة الأصلية عن فك طلاسيمه، حيث تعتبر الجماعة الوحيدة التي تمكن الموتى من استخراج شواهد الإقامة، وهو الأمر الذي تثبته وثيقة خطيرة تتوفر “Le7 tv”، على نسخة منها، إلى جانب خروقات أخرى تهم توزيع البقع السكنية وفرص الشغل، وتسجيل أشخاص بالجماعة، لا يعرفون حتى موقعها الجغرافي في خريطة المملكة المغربية.

وفي هذا الصدد، يحدث بذات الجماعة، أن يحرم مواطنون أحياء من حقهم في الحصول أبسط حق من حقوقهم، في الحصول على شهادة الإقامة، وهو ما يدفعهم إلى الاحتجاج في كثير من الأوقات، للمطالبة السلطات المحلية ورئيس جماعة الدشيرة، سيداتي بن مسعود، بتمكينهم من كافة حقوقهم التي يكفلها الدستور.

وفي سياق متصل، أكدت، حليمة الفضيل، التي تقطن على بعد أمتار قليلة عن مقر جماعة الدشيرة، على أنها تقيم في الجماعة منذ حوالي سنة رفقة زوجها المسن، وبعد تقدمها بطلب الحصول على شهادة الإقامة بشكل قانوني حرمت من هذا الحق، وطالبت السلطات المعنية بتمكينها من حقها القانوني كمواطنة من ساكنة جماعة الدشيرة.

وفي سياق اخر، تحدثت شابات الجماعة ممن يحملن شواهد جامعية عليا ل ” Le7 tv “، عن معاناتهن الطويلة مع البطالة في الجماعة، حيث لم تتمكن من الحصول على فرص الشغل، على الرغم من توفر الجماعة على مشاريع تنموية ضخمة في مجالات الطاقة الشمسية وغيرها، و تؤكد معطلات الجماعة أن السلطات ومنتخبي الجماعة لم يكلفوا أنفسهم عناء الدفاع عن حق أبناء المنطقة في أولوية الحصول على فرص العمل طبقا لما نص عليه ميثاق الجماعات.

ومن جهة أخرى، يؤكد عضو منتخب بجماعة الدشيرة، حدوث خروقات خطيرة تشوب عملية توزيع البقع السكنية التي يبلغ عددها أزيد من 700 بقعة، مع العلم أن ساكنة الجماعة المقيمة بها بشكل يومي لا تتعدى 400 نسمة.

قد يعجبك ايضا

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق