مجتمع

العيون.. ندوة صحفية على هامش افتتاح قنصلية للمملكة الأردنية

سيدي اسباعي- Le7 tv- العيون

عقد زوال اليوم وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ووزير خارجية الأردن، أيمن الصفدي، ندوة صحفية على هامش افتتاح قنصلية للمملكة الهاشمية الأردنية، بمدينة العيون، صباح اليوم الخميس 04 مارس 2021.

وخلال الندوة أكد، بوريطة على، أن زيارة وزيرة الخارجية الأردني تكتسي طابعا خاصا، بالنظر لمواقف المملكة الأردنية الهاشمية، من القضية الوطنية، وهذه مناسبة لتوجيه التحية للمملكة الأردنية وتثمين ما تشهده من تطورا ونمو ملحوظ في المجالات الإقتصادية والإجتماعية.

وأشار ناصر بوريطة، إلى الاتصال الهاتفي التاريخي الذي أجراه، الملك عبد الله الثاني، وموقفه التاريخي المساند والداعم للوحدة الترابية للمملكة المغربية، وتعبيره الصريح خلال تلك المكالمة، عن رغبة الأردن في فتح قنصلية لها بمدينة العيون، وذلك دعما وتأكيدا من المملكة الأردنية الهاشمية على مغربية الصحراء.

وأضاف بوريطة، أن العلاقات الثنائية بين البلدين، مبنية على أساس التضامن والتعاون المشترك، وهذا ما يترجمه التنسيق المشترك والدائم بين البلدين، خاصة فيما يتعلق بالموقف من القضية الفلسطينية، التي يعتبرها الملك محمد السادس، بنفس مكانة قضية الصحراء المغربية. وعبر وزير الخارجية المغربي عن عميق الشكر والتقدير، على هذه الخطوة الداعمة للموحدة الترابية للمملكة المغربية.

ومن جهته، عبر وزير الخارجية الأردني،أيمن الصفدي، عن فرحه بشرف التواجد اليوم بمدينة العيون، مبرزا أن الزيارة أتت في سياق تنزيل مضامين ما اتفق عليه الملكين في مكالمة هاتفية سابقة، و افتتاح مقر قنصلية المملكة الأردنية الهاشمية اليوم بالعيون يندرج في هذا الإطار.

وفي سياق التعاون بين البلدين،أكد الصفدي، أن التواصل بين البلدين مستمر على أساس التعاون المشترك إزاء القضايا الإقليمية، والتشاور بخصوص الخطوات التي يجب العمل عليها خدمة للقضايا المشتركة اقتصاديا وسياسيا.

وأبرز نائب رئيس الوزراء الأردني، أن القضية الأساسية لدى البلدين هي قضية فلسطين والقدس الشريف، بالعودة إلى الدور الكبير الذي يلعبه الملكين عبد الله الثاني ومحمد السادس من أجل فلسطين.

وفي ختام كلمته، خلص الصفدي إلى أن البلدين تربطهما علاقات أخوية ضاربة في القدم، وبأن مصالحنا جميعا في العالم العربي مترابطة، وما يجمعنا هو قيم السلام والأمن والإستقرار.

تجدر الإشارة إلى أنه، وبعد افتتاح قنصلية الأردن اليوم في مدينة العيون، يصبح عدد القنصليات التي تم افتتاحها بالأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية 21 قنصلية، وتتوزع بين مدينتي العيون ب 11 قنصلية، والداخلة ب 10 قنصليات.

قد يعجبك ايضا

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق