سياسة

اليحياوي: من غير العقلاني أن نكيل بمكيالين بخصوص القاسم الانتخابي‎

قال مصطفى اليحياوي، أستاذ الجغرافيا السياسية بجامعة الحسن الثاني، إن المشكل في النقاش الذي واكب موضوع القاسم الانتخابي هو “تعدد الآليات التشريعية المؤطرة للانتخابات المقبلة”، مشيرا إلى أنه “من غير العقلاني أن نكيل بمكيالين مرة نحسب القاسم الانتخابي على أساس عدد المصوتين ومرة يحسب على أساس عدد المسجلين”.
وأضاف اليحياوي، في تصريح لـ “مجلة العدالة والتنمية” في عددها الصادر نهاية الأسبوع، أن الإشكال يزداد حين نعلم أنه “لأول مرة ستنظم الانتخابات في يوم واحد، فكيف يمكن لنفس الناخب يحسب صوته في لحظة على اساس المصوتين، ومرة أخرى على أساس المسجلين فهذا هو الإشكال الكبير”.
وشدد المتحدث ذاته، على أن النقاش الذي واكب القوانين الانتخابية جعلنا نتأكد أننا انتقلنا من مرحلة التوافق إلى مرحلة تنازع المصالح، فإلى الأمس القريب، أي من 2002 حتى 2016 تطبعت هذه المرحلة بثقافة التوافق الذي من خلاله تدخل الأحزاب الأغلبية على الأقل مجتمعة في مناقشة نصوص مشاريع قوانين الانتخابات النيابية.
وتابع أن المفاجأة هذه المرة هو أنه تشكلت أغلبية أكبر من الأغلبية الحكومية، يعني أنه عمليا نحن أمام أغلبية تنزع شرعية الأغلبية النيابية التي شكلت الحكومة، معتبرا الأمر “حالة فريدة من نوعها ينتقل فيها المغرب من مسار سياسي محكوم بتوافق حزبي إلى مسار ترهن فيه الديمقراطية الانتخابية بتنازع المصالح”.

قد يعجبك ايضا

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق