سياسة

الشبيبة الاشتراكية ترفض “الشروط المجحفة” لاجتياز مباراة التعليم

تأسفت الشبيبة الاشتراكية على القرار الصادر عن وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة فيما يخص مباراة توظيف “الأطر النظامية للأكاديميات”، والذي تضمن، وفقها، “العديد من الشروط المجحفة و المنافية لدستور المملكة  والمخالفة كذلك لقانون الوظيفة العمومية“.

 

وعبرت المنظمة ذاتها عن رفضها تحديد السن الأقصى لاجتياز المباريات في 30 سنة؛ لعدم دستوريته، و لمخالفته لقانون الوظيفة العمومية والنظام الأساسي لأطر الأكاديميات.

 

وأشارت الشبيبة الاشتراكية، في ذات البيان، إلى أن المقاربة التي صيغت بها شروط الأهلية للمباراة “مقاربة إقصائية، تحمل في طياتها هواجس أمنية أكثر منها تنموية أو اجتماعية“.

 

ودعا المصدر ذاته إلى ضرورة تحقيق الإنصاف والمساواة داخل الوظيفة العمومية بشكل كلي، وداخل الحقل التعليمي كقطاع إستراتيجي ذي أولوية قصوى؛ وهو ما يستوجب من الوزارة الوصية اعتماد معايير وآليات ومساطر عادلة في انتقاء المترشحات والمترشحين بما يضمن تكافؤ الفرص.

 

وشددت الهيئة سالفة الذكر، التي تعد من المنظمات الموازية لحزب التقدم والاشتراكية، على أن إجراءات الانتقاء القبلي غير واضحة ومحددة بشكل مضبوط؛ وهو ما ينعكس سلبا على إذكاء مبدأ التنافس المبني على الاستحقاق بين المترشحين والمترشحات، داعية الوزارة الوصية إلى “اعتماد نقط مواد التخصص بدل الميزة، والى إلغاء معيار سنة الحصول على الإجازة كأحد معايير هذا الانتقاء“.

 

وأكد البيان الصادر عن التنظيم نفسه أن مسلسل الارتقاء بالتوظيف ودعم جاذبية المهن التعليمية “مقرون بضمان الاستقرار النفسي والمادي لأطره، وسيرورة مسارات التكوين لفائدتها“.

 

إلى ذلك، طالب المكتب الوطني للشبيبة الاشتراكية بضرورة الإسراع بإدماج الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد في الوظيفة العمومية، أسوة بزملائهم في المهنة.

 

 

قد يعجبك ايضا

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق