سياسةمجتمع

شبكة التحالف المدني للشباب تقترح قناة برلمانية الكترونية عوض قناة كلاسيكية

تفاعلا مع  مقترح  القانون الرامي  بإحداث قناة برلمانية  الذي تقدم به فريق العدالة والتنمية، فريق الأصالة والمعاصرة، فريق التجمع الدستوري، الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، الفريق الحركي، الفريق الاشتراكي والمجموعة النيابية للتقدم والاشتراكية بمجلس النواب .
تسجل الشبكة مجموعة من الملاحظات و تبدي أيضا وجهة نظرها بخصوص الجدوى من هذه القناة و تكلفتها المالية و ديمومة المشروع و الفئة  التي تستهدفها القناة، و الخط التحريري في ظل التجاذبات السياسية التي يعرفها العمل البرلماني .
وترى الشبكة أن تقريب العمل  البرلماني وأشغاله من عموم المواطنين و الفاعلين و المهتمين، أمر ايجابي يفرض توفر العديد من الشروط الموضوعية  يحددها معيار المسؤولية و الالتزام   التي تشكل التعاقد مع  عموم الناخبات والناخبين ، وفي العمل على تحسين الأداء البرلماني  على مستوى التشريع و الحضور والمشاركة و الجدية،وكذا مستوى تفاعل الحكومة مع المؤسسة البرلمانية.
وفي ذلك  تدعو الشبكة إلى تقوية الإنتاج التشريعي و خلق تصالح مع المواطنين والمواطنات  عن طريق هذه القناة الإعلامية ودعوة سائر البرلمانيين والبرلمانيات بخلق قناة تواصل مباشرة  عن طريق مكاتب اتصال  للتجاوب و التفاعل مع القضايا المطروحة في دوائرهم المحلية  أو الوطنية .
وتقترح الشبكة تصور أخر للقناة  البرلمانية غير تلك التي تقدمت بها الفرق  النيابية   بصورة تواكب العصر و التطورات التكنولوجية التي ينبغي الاستفادة منها ، وستمكن من التواصل مع جمهور كبير و عريض يتواجد على مستوى شبكة التواصل الاجتماعي وفي اتصال  بشبكة  الانترنيت .
 وتطالب الشبكة البرلمانين و الفرق البرلمانية بالاضطلاع على الإحصائيات التي نشرتها المندوبية السامية للتخطيط في هذا الصدد.
وتدعو الشبكة بتجاوز منطق إحداث قناة برلمانية بتصور كلاسيكي لكونها ستكلف أموال كبيرة ، خاصة وان القنوات التلفزية المغربية تعاني من أزمة المضمون وتحرير الطاقات وتعاني أيضا من أزمات مالية تحتاج إلى تدخل الدولة من أجل إنقاذها .
وتقدم الشبكة تصور جديد  يتمثل في إحداث قناة الكترونية  برلمانية وتفاعلية ستكون أكثر إيفادة وأكثر جاذبية واستقطاب للجمهور، وسيتم انجازها بتكلفة مالية قليلة جدا  و تنسجم مع منطق الحكامة المؤسساتية و المالية ومع التوجه الاستراتيجي للإدارة  الالكترونية والمؤسسات الالكترونية و الإعلام الالكتروني

قد يعجبك ايضا

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق