ثقافة وفنون

الفنانة أمال الثمار: دوري في سلسلة “سالف عذرا” من أكثر الأدوار المحبوبة إلى نفسي

بمجرد عرض أولى حلقاتها ، استطاعت سلسلة “سالف عذرا” أن تحقق نسب مشاهدة عالية جدّاً ، و قياسية ، حيث حظي بمتابعة ملايين المشاهدين المغاربة ، كما نال إعجاب المشاهدين المغاربة على مختلف شرائحهم ، نقاداً و متفرجين ، و يظهر ذلك من خلال الكم الهائل من التعليقات التي توافدت عن الصفحة الرسمية للسلسلة على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي ، كما على صفحات أبطال السلسلة ، و كذا من خلال تنويهات النقاد المغاربة ..

و تبث الدراما الاجتماعية “سالف عذرا” كل خميس على الساعة 23:00 على شاشة القناة الأولى، وهي سلسلة تلفزية تراثية من أربع حلقات مطولة ، من إخراج جميلة بنعيسى البرجي ، تولّت تنفيذ إنتاجها شركة كَود نيو كوم للإنتاج السمعي البصري .. كما جرى تصوير أحداثها بمدينة سطات و ضواحيها، و هي من تأليف مشترك بين السيناريست أحمد بوعروة و الأستاذ عبد الهادي السيكي و المخرجة جميلة البرجي ، السلسلة التي عرفت مشاركة ألمع نجوم الساحة الفنية من فنانين متميزين مثل هدى صدقي ، ربيع القاطي ، عبد الحق بلمجاهد ، أمال الثمار ، سعيد قيلش ، هاجر الشركي ، إدريس رمسيس ، جواد السايح و نخبة من ألمع نجوم الدراما المغربية ..

“سالف عذرا” أو “حين يصبح الفن معركة و رسالة ضد الظلم ” ، هو عمل متميز يناقش قصة درامية ، اجتماعية رومانسية جميلة من التراث المغربي تتحدث عن “عذرا” وهي امرأة ذات شخصية قوية تصطدم بحرمانها من حقها في الإرث من قبل أشقائها ، لتحترف الغناء الشعبي وتتخذ منه وسيلة للتعبير عما عاشته من ظلم وتنتقد كل المتسلطين الذين يسطون على أملاك الغير، بمن فيهم “المعطي” قائد القبيلة المتسلط الذي يتنكر في زي الورع لطمس جرائمه، فهو لا يؤمن بتصرف المرأة في حقها في الأرض، فاستباح لنفسه السطو على كل الأراضي بالترهيب و التزوير ، لكنه سيصطدم بصلابة “عذرا” المغنية الشعبية، التي ستقلب موازين القوى بأغانيها التي جعلته يترنح حتى وقع في الخطأ حينما حرض على قتلها. ولم تجد “عذرا” نفسها وحيدة، بل استمدت القوة أيضا من علاقة عاطفية جمعتها بابن القائد المتسلط، والذي كان مخالفا لوالده في توجهاته، خاصة أنه مقتنع بأن أسلوبه لا يخلو من بطش وترام على أملاك الغير، لتكون علاقته ب”عذرا” عنوانا للتمرد ..

و في تصريح لها حول العمل ، أوردت الفنانة أمال الثمار : “سلسلة “سالف عذرا” هي سلسلة للجمهور العريض .. أمثال ، حكم ، قيم و فرجة لا حدود لها ..عمل يحكي على حقبة تاريخية معيّنة ستظهر بقوّة من خلال الملابس و الديكورات و في الحوارات أيضاً .. إنّه حقّاً عمل ممتع ..”

و عن دورها في السلسلة ، صرّحت الثمّار : “دوري في السلسلة سأصنفه من بين الأدوار المحبوبة إلى نفسي ..  إنّه دور جديد في عمل جديد .. سيكتشفني المشاهد في دور مختلف جدّاً عمّا اعتاد الجمهور مشاهدتي فيه من أدوار .. أجسّد دور سيّدة تدافع عن حقوق النساء في زمن لم تكن لهن فيه لا حقوق ولا كلمة ..ألعب شخصية “فاطمة” التي تحدّت بطش و جبروت أخيها الذي كان يحكم القبيلة و كانت تصرخ من أعماق قلبها ” الحق يعلو ولا يعلى عليه ”

 

و عن أجواء التصوير ، تابعت الفنانة أمال الثمّار : ” أمّا ظروف التصوير ، فقد كانت أكثر من رائعة .. و هذا مشهود به للمنتج الحاج أحمد بوعروة .. فرغم كورونا اللعينة ، كان الحاج أحمد بوعروة يحرص بأن تكون ظروف التصوير صحيّة .. و الحمد لله مرّ ذلك بألف خير ..

أما الأستاذة جميلة بنعيسى البرجي ، فهي مشهود لها بالبحث عن الإبداع ، الدقة في العمل ، و الهدوء الذي تتسم به  ..و كذا فريق الملابس الذي بحث جيّداً حتى تكون الملابس ملائمة لعصر القصّة .. كذلك بالنسبة للمجوهرات ، الديكور و الماكياج .. أخيراً ، أشكر فريق التصوير على الصبر ، الدقّة و الإبداع .. و أتمنّى أن تكون السلسلة عند حسن ظن الجمهور الكريم “

قد يعجبك ايضا

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق