مجتمع

أرباب المقاهي يضعون على طاولة الحكومة مجموعة من المقترحات لإنقاذ القطاع من الإفلاس‎

رفع أرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب مذكرة إلى الحكومة تتضمن مجموعة من المقترحات لإنقاذ القطاع من الإفلاس والانهيار، حيث أقدموا على هذه الخطوة بعد إغلاق جميع الأبواب في وجههم.
وحسب المذكرة التي رفعتها الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب، إلى رؤساء الفرق البرلمانية والوزراء، فإنها تطالب بوضع خطة استعجالية لإنقاذ القطاع من الانهيار، خاصة أن جائحة كورونا أرغمت حوالي 25 في المائة، من المقاهي والمطاعم على إغلاق أبوابها بصفة نهائية.
واقترحت الجمعية ضمن هذه المذكرة، تعويض كافة الأجراء المصرح بهم أولا في أقرب الآجال، ثم بعدهم يتم يتعويض كافة الأجراء الغير مصرح وفق قائمة يصرح بها المشغل بهم شريطة الاحتفاظ بهم من طرف مشغليهم لمدة لا تقل عن 6 أشهر، إضافة إلى دعم الاشتراكات الشهرية للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بـ50 %من بداية الجائحة إلى انتهائها انسجاما مع القرارات الحكومية المتعلقة بالتوقيت، وتشجيع المهنيين كذلك على الاحتفاظ بأجرائهم.
وبخصوص الإيجار، شددت الجمعية على ضرورة إيقاف تنفيذ كل الأحكام المتعلقة بالإفراغ المرتبطة بأداء الواجبات المتراكمة خلال الجائحة، مع الحق في تنفيذ أحكام الآداء في حدود تنفيذ 50%من مبلغ الواجبات الكرائية، واعتبار النصف الآخر دينا مستحقا لأصحاب الحقوق يتم استخلاصه بعد رفع حالة الطوارئ الصحية.

قد يعجبك ايضا

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق