مجتمع

38 يوما فقط هو مخزون الغازوال بالمغرب حسب وزيرة الإنتقال الطاقي والتنمية المستدامة

صرحت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، خلال الجلسة العمومية للأسئلة الشفهية، أن المخزون الاحتياطي من مادة الغازوال بالمغرب يكفي لـ38 يوما فقط.

يأتي ذلك بعد الإعلان على الزيادة المرتقبة في أثمنة المحروقات التي شهدتها محطات البنزين صبيحة اليوم.

وأكدت بنعلي وخلال الجلسة العمومية للأسئلة الشفهية بمجلس النواب يوم أمس الاثنين، وجود  عملية منتظمة تتم لمراقبة مستوى المخزون الاحتياطي من المواد الطاقية، خصوصا بالنسبة لمادة الغازوال في حين كشف تقرير مجلس المنافسة عن عدم احترام الشركات لظوابط التخزين.

وأضافت في معرض حديثها أن الوزارة باشرت منذ شهر أكتوبر من السنة الماضية، خطة استعجالية لتلبية حاجيات محطتي تهدارت وعين بني مطهر لإنتاج الطاقة الكهربائية، وتلبية حاجيات القطاع الصناعي.

وقالت بنعلي أن الوزارة تشتغل مع المكتب الوطني للماء الصالح للشرب والكهرباء على البرمجة وتطوير إنتاج الكهرباء خلال الفترة الممتدة من 2022-2026، من خلال الارتكاز على الطاقات المتجددة، والمحطات الغازية ومحطات تحويل الطاقة عبر الضخ.

أما فيما يتعلق بالغاز الطبيعي، أفادت ليلى بنعلي أن المغرب يستغل اليوم هذا الغاز في منطقتي الغرب البرية والصويرة، في لا يزال البحث والتنقيب بمنطقة العراش البحرية، إضافة إلى حقل تيندرارا.

قد يعجبك ايضا

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق