دولي

تعيين ياتسيك أولتشاك رئيسا تنفيذيا لمجموعة فيليب موريس إنترناشيونال

أعلنت مجموعة فيليب موريس إنترناشيونال، المدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز (NYSE:PM) ، عن تعيين ياتسيك أولتشاك رئيسا تنفيذيا جديدا لها ( الرئيس المدير العام ) ، خلفا لأندريه كالانتزوبولوس الذي عين بدوره رئيسا تنفيذيا لمجلس الإدارة بعد النجاح الكبير الذي حققه في منصبه السابق منذ توليه في عام 2013.

وذكرت المجموعة في بلاغ لها ، أن هذا الإعلان جاء عقب الاجتماع السنوي لمساهمي المجموعة لعام 2021، والذي عقد في الخامس من شهر ماي الجاري ، كما أنه جاء تجسيدا لجملة من التغييرات التي عرفها الهيكل التنظيمي للشركة ضمن المواقع القيادية، والتي تم الكشف عنها في وقت سابق من عام 2020 .

وبهذه المناسبة، أكد أولتشاك على التزامه بشأن تحقيق رؤية المجموعة التي تم الكشف عنها في عام 2016، من خلال العمل على تسريع تحولها بهدف الوصول لمستقبل خالٍ من التدخين، وذلك عبر التركيز على تطوير منتجات خالية من الدخان وأقل ضرراً من التدخين التقليدي، يتم إثباتها علمياً، كما يتم تسويقها بشكل مسؤول تجارياً، كبديل عن السجائر التقليدية في أسرع وقت ممكن.

وأضاف أولتشاك : ” تغمرني السعادة والحماس لقيادة المجموعة فيليب موريس إنترناشيونال ، مع الحرص على تسريع تحولها لتتمكن من التقدم بحزم نحو مستقبل خالٍ من التدخين “.

وتابع أن فيليب موريس ، التي تعتبر مجموعة رائدة في مجال الابتكار العلمي، تطمح إلى زيادة انتشار منتجاتها الخالية من الدخان لتصبح مَصدَرَ أكثر من نصف صافي العائدات الإجمالية للمجموعة بحلول عام 2025 .

وقال أيضا ” نثق بأن محفظتنا من المنتجات المتطورة الخالية من الدخان، ستمكننا من قيادة المستقبل المنشود على المدى الطويل، معتمدين على أبحاثنا وخبراتنا العلمية، ومستفيدين من المهارات والكفاءات وقدراتنا الابتكارية من أجل تطوير المزيد من المنتجات، فضلا عن استكشاف مجالات جديدة لتطوير أعمالنا “.

وقبل تعيينه في منصبه الجديد، كان أولتشاك البالغ من العمر 56 عاماً والحاصل على درجة الماجيستير في الاقتصاد من جامعة لودز في بولندا، عضوا في عائلة فيليب موريس إنترناشونال؛ حيث انضم إليها في عام 1993، متدرجاً في عدة مناصب أدى معها أدواراً هامة في المالية والإدارة العامة ضمن مختلف أسواق أوروبا، بما في ذلك منصب المدير العام لأسواق الشركة في بولندا وألمانيا، إلى جانب منصب الرئيس لدى الشركة لمنطقة الاتحاد الأوروبي، ومنصب الرئيس التنفيذي للشؤون المالية خلال الفترة ما بين 2012 و2018، التي شغل خلالها منصب مدير العمليات الشركة.

وجاء قرار تعيين أولتشاك في منصبه الحالي على إثر إنجازاته وإسهاماته الكبيرة في مهماته السابقة ؛ حيث كان له دور فعال في تنفيذ مخطط تحول الشركة نحو خلق وقيادة مستقبل خالٍ من الدخان، كما كان له دور هام في إنجاح عمليات التسويق التي جرت مع إطلاق منتج IQOS في عام 2014 في ناغويا، واليابان .

إلى جانب ذلك، ساهم أولتشاك أثناء عمله كمدير تنفيذي للعمليات، في زيادة صافي إيرادات المجموعة المتأتية من مبيعات المنتجات الخالية من الدخان ورفع نسبته إلى 28% خلال الربع الأول من عام 2021، هذا علاوة على المساهمة في توسيع التغطية الجغرافية لمنتجات فيليب موريس الخالية من الدخان من صفر إلى 66 سوقاً في المدن الرئيسة أو على الصعيد الوطني اعتباراً من 31 مارس2021، وفضلاً عن قيادة التحوّل في نموذج عمل الشركة والانتقال بها من شركة تلبي حاجة القطاع المؤسساتي والمستهلك على حد سواء .

ومن جانبه، قال الرئيس التنفيذي الجديد لمجلس إدارة فيليب موريس إنترناشيونال، أندريه كالانتزوبولوس: “إنّ تعيين ياتسيك أولتشاك في منصبه الجديد كرئيس تنفيذي يعد خطوة مهمة للاستمرار في العمل الدؤوب لتحقيق رؤية شركة فيليب موريس إنترناشيونال نحو مستقبل خالٍ من التدخين وضمان استمرار نمو الأعمال وتحقيق قيمة مضافة للمساهمين ؛ اعتبارا لكونه يتمتع بمهارات القيادة وشغفه الكبير بالشركة وطاقاتها البشرية، وهو ما سيمكنه من تحقيق النتائج المطلوبة، إضافة إلى معرفته العميقة والكبيرة بمنتجات الشركة وأنظمتها وقيمها ومستثمريها. وأتطلع لمواصلة العمل جنباً إلى جانب معه بصفتي الرئيس التنفيذي لمجلس الإدارة.”

كما صرح جلال إبراهيمي المدير العام للفرع المغربي لشركة فيليب موريس، بهذه المناسبة قائلا:” لقد كان السيد ياتسيك ‘Jacek’ القوة الدافعة وراء التحول الذي عرفته شركة PMI إلى المنتجات الخالية من الدخان على المستوى الدولي ، ومهاراته وخبراته تبشر بعهد جديد في حياة الشركة .

وتعد فيليب موريس إنترناشونال مجموعة دولية رائدة معنية بصنع وبيع السجائر والمنتجات الخالية من مادة التبغ المحترق وغيرها من المنتجات التي تحتوي على مادة النيكوتين في الأسواق العالمية.

وقد أنجزت فيليب موريس تحولا جذريا في مجال التبغ في اتجاه خلق مستقبل خال من التدخين واستبدال السجائر التقليدية بمنتجات أخرى محافظة على الصحة لفائدة البالغين الذين يرغبون في الاستمرار في التدخين بخلاف ذلك، والمجتمع والشركة والمساهمين .

إضافة إلى ذلك، تقوم المجموعة بإصدار المنتج الخاص بها IQOS 1 وضمه إلى مجموعة Altria Group، للبيع بموجب ترخيص من الولايات المتحدة، حيث تحصلت هذه المنتجات على أذن التسويق من طرف الهيئة الأمريكية للأغذية والأدوية (FDA) نظرا الى جودتها وفعاليتها في الحفاظ على الصحة العامة.

وتعمل المجموعة كذلك على بناء مستقبل يضم فئة جديدة من المنتجات الخالية من مادة التبغ المحترق وذلك بفضل القدرات العلمية المختصة في هذا المجال.

واعتبارا من 31 مارس 2021، أصبحت منتجات المجموعة ذات المواد غير المحترقة متاحة للبيع في الأسواق العالمية ، إذ تتواجد اليوم في 66 دولة .

وتشير إحصائيات المجموعة إلى أن نحو 14 مليون شخص بالغ من جميع أنحاء العالم قد تحولوا بالفعل إلى النظام القانوني الدولي ، وانقطعوا عن التدخين بفضل ما توفره هذه المنتجات ذات التبغ المسخن من أساسيات الحفاظ على صحة الفرد ومجتمعه ودورها الهام والفعال في الحد من الأمراض المتعقلة والمتأتية من التدخين .

قد يعجبك ايضا

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق