مجتمع

كوريا الجنوبية تعرض المساعدة على المغرب باطقم طبية 

عرضت كوريا الجنوبية على المغرب المساهمة في جهود الإغاثة التي تعرفها عدة أقاليم بوسط المملكة، إثر الزلزال الذي ضرب منطقة الحوز وخلف إلى غاية الآن 2901 قتيلا، مبرزة أنها أبلغت الرباط بذلك عبر وزارة الخارجية وتنتظر حاليا تنسيق العملية.
وقالت شبكة KBS الحكومية الكورية الجنوبية إن حكومة سيول قررت إرسال فريق إغاثة من الكوارث إلى المملكة، وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية، ليم سو سوك، لوسائل الإعلام يوم أمس الثلاثاء، إن الحكومة سترسل فريقا يتكون بشكل رئيسي من طاقم طبي.
وتعهدت الحكومة الكورية الجنوبية بتزويد المغرب بمليوني دولار من المساعدات الإنسانية، بما في ذلك إمدادات الإغاثة، كما أبلغت نظيرتها المغربية عبر القنوات الدبلوماسية عن عزمها تقديم هذه المساعدات، وفق ما ورد عبر الشبكة المذكورة.
وتقوم سيول والرباط حاليا بتنسيق وجهات النظر حول حجم فريق الإغاثة وموعد إرساله، وتعتقد الحكومة الكورية أن تقديم الدعم الطبي للجرحى والمشردين سيكون أكثر كفاءة من المساعدات في جهود البحث والإنقاذ، نظرا لأنه قد مر بالفعل أكثر من 72 ساعة، وهي الفترة القصوى للعثور على ناجين، كما سيستغرق الفريق الكوري 18 ساعة على الأقل للوصول إلى مراكش حيث وقع الزلزال.
ونقل المتحدث باسم الحكومة الكورية “تعازي سيول العميقة للحكومة والشعب المغربي في هذه المأساة”، مؤكدا أن بلاده “ستعمل بشكل وثيق مع المغرب والمجتمع الدولي من أجل تنفيذ عمليات إغاثة سريعة”.
وانضمت كوريا الجنوبية إلى قائمة من الدول التي عرضت المساعدة على المغرب، في انتظار تنسيق العملية، ومن بينها الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا والمملكة العربية السعودية والكويت وتونس، في حين وصلت بالفعل أطقم الإنقاذ والمساعدات من إسبانيا وبريطانيا وقطر والإمارات العربية المتحدة.
وكان طلب المساعدة الجزائري هو الوحيد الذي لقي ردا سلبيا من طرف الرباط على اعتبار على المملكة ليست في حاجة إليه، في حين يستمر تجاهل عرض المساعدة الفرنسي في ظل الأزمة الدبلوماسية بين البلدين، حتى بعد أن كرر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون هذا العرض في فيديو مصور موجه للمغاربة يوم أمس الثلاثاء.

قد يعجبك ايضا

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق