الخضروات الورقية تحافظ على صحة القلب

0

أفادت دراسة أمريكية حديثة بأن الخضر الورقية، وعلى رأسها البقدونس والسبانخ، غنية بفيتامين “ك” الذي يسهم بشكل كبير في الحفاظ على صحة القلب.

وأجرى الدراسة باحثون بجامعة أوغوستا الأمريكية، ونشروا نتائجها، اليوم الجمعة، في دورية (ذو جورنال أوف نوتريشن) العلمية.

ولكشف العلاقة بين تناول الخضروات الورقية والحفاظ على صحة القلب، تابع الباحثون 766 من المراهقين الأصحاء، الذين تتراوح أعمارهم بين 14 و 18 عاما، نصفهم من الذكور والنصف الآخر من الإناث.

وقام الباحثون بتقييم العادات الغذائية والنشاط البدني لهؤلاء المراهقين على مدى سبعة أيام، بالتوازي مع تقييم صحة وسلامة هيكل البطين الأيسر للقلب.

وتشير الأبحاث الجديدة إلى أن نقص فيتامين “ك” قد يؤثر على هيكل القلب، مما يؤدي إلى حالة تسمى تضخم البطين الأيسر، قد تزيد من فرص الإصابة بقصور القلب.

ويؤثر تضخم البطين الأيسر بشكل كبير على البالغين، لكن الباحثين أشاروا إلى أن هذه الحالة قد تصيب الشباب بسبب تشوهات القلب التي تبدأ في مرحلة الطفولة، وتنذر بخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية في مرحلة البلوغ.

وبشكل عام، وجد الباحثون أن المراهقين الذين تناولوا أقل كمية من الخضروات الورقية التي تحتوي على فيتامين “ك” كان البطين الأيسر متضخما لديهم بشكل أكبر بكثير مقارنة مع أولئك الذين تناولوا كميات كافية من فيتامين “ك”.

وأوضح الباحثون أن فيتامين “ك” يلعب دورا رئيسيا في الوقاية من تخثر الدم والحافظ على صحة العظام، حيث أن نقص مستويات هذا الفيتامين في الجسم يزيد من خطر النزف وهشاشة وكسور العظام.

ويتواجد فيتامين “ك” بكثرة في الخضروات الورقية، ومنها السبانخ، والبروكولي، والكرنب، والخس، وأوراق اللفت، والبقدونس، والكزبرة، والزعتر، والبردقوش، بالإضافة إلى مصادر أخرى مثل الطماطم، والحمص، والدقيق الكامل، وزيت فول الصويا، ولبن الأبقار، ولحوم الضأن، والبيض.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.