مجتمع

وزارة الصحة تكشف حالة قطيع الاغنام أيام قبيل حلول عيد الاضحى

أكدت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات أن الحالة الصحية للقطیع الوطني المخصص لعيد الأضحى 1443 هـ جیدة على العموم.

وكشف بلاغ للوزارة، أن “الحالة الصحية للقطيع الوطني جيدة على العموم وذلك بفضل المجھودات المتواصلة التي یقوم بھا المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونسا”، الذي یعمل على المراقبة الصحية المستمرة للقطيع الوطني وحماية القطيع من الأمراض الحیوانیة المعدية”.

وذكر البلاغ أن المراقبة المستمرة للقطيع الوطني تتم بتعاون وثيق مع الأطباء البياطرة ومھنیي سلسلة اللحوم الحمراء والسلطات المحلية.

 وأشار المصدر نفسه إلى أنه استعدادا لعيد الأضحى المبارك 1443 هـ، أعدت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات منذ بدایة سنة 2022، برنامجا للتتبع المستمر لوضعیة تموین السوق بالماشیة المخصصة لعید الأضحى وكذا الحالة الصحیة للقطیع، وذلك بتعاون مع مھنیي سلاسل الأغنام والماعز، ولا سیما الجمعیة الوطنیة لمربي الأغنام والماعز والفدرالية البیمھنیة للحوم الحمراء.

وتابعت الوزارة، أن تربية الأغنام والماعز استفادت منذ بداية الموسم الفلاحي 2022ء2021 إلى الیوم، من العديد من تدابير الدعم التي وضعتھا الوزارة للتخفيف من آثار الجفاف. وأشارت في هذا الصدد إلى أن تنزیل برنامج التخفیف من آثار تأخر التساقطات المطریة الذي تم إطلاقه وفقا لتعلیمات جلالة الملك مكن من دعم مربي الماشیة عبر أعلاف الماشیة المدعمة، لا سیما الشعیر والأعلاف المركبة، ومن حمایة الماشیة، خصوصا خلال الفترات الحرجة وفترات العجز، التي تعرف تدھورا في المراعي وارتفاعا في تكلفة الأعلاف. وأضافت أن التساقطات الجیدة التي سجلت منذ شھر مارس مكنت من استعادة الغطاء النباتي وموارد الأعلاف في فصل الربیع، مشيرة إلى أن أعداد الماشیة الیوم تظل مستقرة مع تسجیل معدل 90 في المائة بالنسبة للولادة.

قد يعجبك ايضا

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق