دولي

فرنسا “تدين” انقلاب الغابون 

كشف أوليفييه فيران، الناطق باسم الحكومة الفرنسية، اليوم الأربعاء، أن بلاده “تدين الانقلاب العسكري الجاري حاليا” في الغابون مشيرا الى أن فرنسا “تراقب بانتباه شديد تطورات الوضع”.
وأعلن فيران، خلال مؤتمر صحافي في ختام اجتماع مجلس الوزراء، أن باريس “تؤكد مجددا رغبتها بأن يتم احترام نتيجة الانتخابات حينما تعرف”.
ويأتي ذلك على خلفية إعلان عسكريين، صباح اليوم الأربعاء، عن “إنهاء النظام القائم” في الغابون بعد إعلان النتائج الرسمية للانتخابات الرئاسية السبت التي كرست فوز الرئيس علي بونغو بولاية ثالثة.
وجرى وضع رئيس الغابون “قيد الإقامة الجبرية” محاطا بعائلته وأطبائه، فيما أوقف أحد أبنائه بتهمة “الخيانة العظمى”، على ما أعلن الأربعاء العسكريون الذين قاموا بانقلاب صباحا.
وفور إعلان فوز بونغو رسميا بحصوله على 64,27 % من الأصوات ليل الثلاثاء الأربعاء، ظهرت مجموعة تضم نحو 12 عسكريا عبر شاشة محطة “غابون 24” من القصر الرئاسي.
وأعلن أحد العسكريين وهو كولونيل في الجيش في بيان بث بعد ذلك عبر القناة الأولى في التلفزيون الغابوني “نحن قوات الدفاع والأمن المجتمعة ضمن لجنة المرحلة الانتقالية وإعادة المؤسسات قررنا باسم الشعب الغابوني الدفاع عن السلام من خلال إنهاء النظام القائم”.

قد يعجبك ايضا

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق