مجتمع

الحكومة تعتزم الشروع في رفع الدعم عن السكر والدقيق وتحرير غاز البوتان

أكد وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، يومه الأربعاء 28 يوليوز أمام لجنتي المالية بالبرلمان، أن المرحلة الأخيرة من إصلاح صندوق المقاصة، حسب القانون الإطار المتعلق بالحماية الاجتماعية، ستتم سنة 2024 بالتحرير الكلي لغاز البوتان.

 

 

ويرتقب أن يتم الشروع في إصلاح صندوق المقاصة السنة المقبلة من خلال تحرير تدريجي للسكر والتقليص من الحصيص المحدد من الدقيق الوطني للقمح اللين كمرحلة أولى، وذلك ضمن أولويات مشروع قانون مالية 2022.

 

وفي إطار المرحلة الثانية من الإصلاح التدريجي للصندوق سيتم سنة 2023 تنفيذ التحرير الكلي للحصيص المحدد من الدقيق الوطني للقمح اللين والسكر القالب والسكر المجزئ، و50 في المائة من غاز البوتان.

 

ويتم دعم أسعار مواد غاز البوتان والسكر والدقيق في المغرب عبر صندوق المقاصة؛ وينتظر في إطار الإصلاح المرتقب أن يتم رفع هذا الدعم وتحرير الأسعار وتعويض ذلك بدعم مباشر للأسر المستحقة.

 

وتتضمن أولويات مشروع قانون مالية سنة 2022، وفق العرض الذي قدمه بنشعبون أمام البرلمانيين، توسيع الوعاء الضريبي وتحسين التحصيل في إطار تنزيل القانون الإطار المتعلق بإصلاح النظام الجبائي، وإرساء موارد ضريبية جديدة لتمويل تعميم الحماية الاجتماعية.

 

كما يضع مشروع قانون مالية السنة المقبلة ضمن أولوياته أيضاً توطيد أسس إنعاش الاقتصاد الوطني، وتعزيز آليات الإدماج وتعميم الحماية الاجتماعية، وتقوية الرأسمال البشري وإصلاح القطاع العام وتعزيز آليات الحكامة.

 

وتشير توقعات مشروع قانون مالية 2022 إلى تحقيق نمو اقتصادي السنة المقبلة يناهز 3.2 في المائة مقابل 5.6 في المائة السنة الجارية، بعد ركود اقتصادي ناهز 6.3 في المائة سنة 2020 بسبب أزمة فيروس كورونا.

 

قد يعجبك ايضا

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق