سياسة

ساجد مدافعا عن القاسم الانتخابي: سيفضي إلى ضمان التعددية الحزبية

دافع محمد ساجد، الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري أن احتساب القاسم الانتخابي على أساس المسجلين بدل الأصوات الصحيحة المعبر عنها، معتبرا اعتماده في الانتخابات المرتقبة بعد حوالي شهر سيفضي إلى ضمان التعددية الحزبية.

 

وذكر ساجد عند حلوله ضيفا على وكالة المغرب العربي للأنباء صباح يومه الأربعاء (28 يوليوز)، عن خصوصية هذه الانتخابات المحلية والتشريعية، وتوقف عند ما يرتبط بالمنظومة الانتخابية التي عرفت بعض التغييرات، مقارنة بين نمطي احتساب القاسم الانتخابي.

 

ويرى الأمين العام لحزب “الحصان” أن اعتماد القاسم على أساس الأصوات الصحيحة خلال الانتخابات السابقة، كان يفرز الحزب الوحيد، ما يتنافى ومقتضيات الدستور في الجانب المتعلق منها بالتعددية، موضحا في الوقت ذاته أن “الاستدراك الذي حصل اليوم لتغيير هذا النمط سيجعلنا ننفذ فعليا مبدأ التعددية الحزبية الذي يشكل عماد الديمقراطية المغربية”.

 

وتابع نفس المتحدث على مسألة حذف العتبة، وأوضح أن التغيير الذي طرأ على هذا المستوى سيساهم أيضا في جعل الجميع مساهما في العملية الديمقراطية.

 

وأشار عمدة الدار البيضاء السابق إلى سلبيات العمل بالعتبة، من قبيل أن الأصوات المعبر عنها لا تؤخذ جميعها بعين الاعتبار، لافتا في هذا السياق إلى أن أول حزب كان يحصل على عدد كبير من الأصوات هو العدالة والتنمية ثم يليه مباشرة حزب الأوراق الملغاة، على حد تعبيره، وهي وضعية كانت ناتجة عن إجراءات تقنية جرى القطع معها اليوم، مما سيؤدي إلى تفادي هذه النتائج، حسب نفس المتحدث.

 

قد يعجبك ايضا

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق