مجتمع

السجن المحلي بخنيفرة يتخذ حزمة إجراءات لحماية صحة النزلاء ضد فيروس كورونا المستجد

قرر السجن المحلي بخنيفرة، تماشيا مع الإجراءات المتخذة من طرف المصالح المختصة٬ واضطلاعا منه بمسؤوليته في حماية أمن المؤسسة السجنية وسلامة نزلائها، اعتماد مجموعة من الإجراءات الوقائية من أجل محاربة انتشار فيروس كورنا المستجد (كوفيد 19) في صفوف النزلاء.

وقد قام محمد فطاح عامل إقليم خنيفرة ليوم أمس الثلاثاء بزيارة للسجن المحلي بخنيفرة٬ للاطلاع عن قرب على الإجراءات الاحترازية والوقائية التي تقوم بها المؤسسة السجنية ٬ من أجل مواجهة تفشي فيروس كورونا ٬ ضمانا لسلامة نزلائها، والمتمثلة في تنظيم عدد الزيارات والزوار٬ مع ضبط حركية السجناء والحد من تنقلاتهم بين أحياء ومرافق المؤسسة.

من بين التدابير أيضا تنظيم حملات تحسيسية وتوعوية من طرف الأطر الطبية وشبه الطبية لفائدة الموظفين والسجناء حول خطر الإصابة بهذا الوباء٬ وإيلاء الفئات الهشة من السجناء (المرضى وكبار السن والنساء والأطفال والأحداث…) مزيدا من العناية والاهتمام٬ ثم الحرص على قيام الأطر الطبية بتفقد الحالة الصحية للسجناء بأماكن الإيواء، والمراكز البيداغوجية، وقاعة الزيارة، والمطبخ.

وبهذه المناسبة٬ وفي إطار تفعيل برامج ومحاور المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية 2019-2023، سلم السيد محمد فطاح سيارة إسعاف لفائدة نزلاء السجن المحلي بخنيفرة.

وقد تمت برمجة العملية في إطار البرنامج الثاني للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية المتعلق بمواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة برسم سنة 2019 وكلفت غلافا ماليا يقدر بحوالي 430 الف درهم، ومن شأنها المساهمة في تيسير ولوج نزلاء السجن المحلي بخنيفرة إلى الخدمات الصحية ٬ حيث سيستفيد منها ما يناهز 1300 نزيل.

كما تفقد العامل القاعة متعددة الاستعمالات التي تم تجهيزها من قبل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنة 2018 لفائدة نزلاء هذه المؤسسة، وقام بجولة تفقدية في العديد من المرافق التابعة لها.
وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ذكر محمد زياني رئيس قسم العمل الاجتماعي بالنيابة أن هذه العملية تأتي في سياق المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، التي تولي اهتماما كبيرا بالأشخاص في وضعية هشاشة، من بينهم فئة السجناء ٬ حيث ثم تسليم سيارة اسعاف لتحسين مستوى الرعاية الصحية المقدمة لهم على اعتبار أن الولوج إلى الرعاية الصحية هو حق من الحقوق الأساسية التي يجب أن يتمتع بها السجناء والسجينات على قدم المساواة مع سائر المواطنين.

 

قد يعجبك ايضا

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق