مجتمع

مديرة دائرة الإعلام في صندوق النقد الدولي متفائلة بتنظيم الاجتماعات السنوية في المغرب

 

أكدت مديرة دائرة الإعلام في صندوق النقد الدولي جولي كوزاك، أن الصندوق تربطه “شراكة استثنائية” مع المغرب الذي يستعد لجمع نخبة الاقتصاد العالمي، في أكتوبر المقبل، لمناقشة التحديات المطروحة في وقت أصبح فيه التعاون أمرا حيويا أكثر من أي وقت مضى.

كما أشادت جولي كوزاك في تصريح لها بالتقدم المحرز في الاستعدادات القائمة لاستضافة الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي بمراكش، معربة عن سعادتها بعقد الاجتماعات السنوية بالمغرب قائلة:”إنها المرة الأولى منذ 50 عاما التي تُعقد فيها هذه الاجتماعات في القارة الإفريقية”، مشيرة إلى أن المملكة كانت دائما ملتقى بين الشرق الأوسط وإفريقيا وأوروبا.

و عبرت المديرة عن تفاؤلها إذ صرحت أن“الاستعدادات جارية على قدم وساق. قمنا بجولة ممتازة في عين المكان، وعاينّا أشغال البناء. يمكننا القول إن الاجتماعات ستنظم بشكل جيد من قبل المغرب في مراكش”.

و يرتقب أن تستقطب هذه التظاهرة نحو 14 ألف مندوب من 190 دولة عضو في المؤسستين الدوليتين، وستعرف هذه الاجتماعات مشاركة مسؤولين من القطاع العام (البنوك المركزية ووزارات المالية والتنمية والبرلمانيين) والقطاع الخاص، بالإضافة إلى ممثلين عن منظمات المجتمع المدني وخبراء من الأوساط الأكاديمية.

وبخصوص المواضيع المدرجة على جدول أعمال دورة مراكش، أشارت جولي كوزاك إلى أن هذا الاجتماع سيشكل فرصة لمناقشة بعض التحديات التي تهم إفريقيا، كإشراك الشباب والديون التي تواجه العديد من بلدان القارة أو حتى تغير المناخ، ولكن أيضا الفرص التي توفرها القارة الإفريقية.

وفي ما يتعلق بالشراكة بين المملكة وصندوق النقد الدولي، ذكّرت جولي كوزاك بالاتفاق الممتد لسنتين بقيمة تقارب 5 مليارات دولار لفائدة المغرب في إطار خط الائتمان المرن المصمم للوقاية من الأزمات، الذي يشترط فيه الصندوق امتياز البلد بقوة كبيرة و اتباع سياسات وأسس قوية للغاية.

قد يعجبك ايضا

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق