غير مصنف

البرلماني صاحب عبارة ” حكومة جش عش هش بش لا حكومة حش كش مش نش” يفسر تصريحه “الغريب”

البرلماني صاحب عبارة ” حكومة جش عش هش بش لا حكومة حش كش مش نش” يفسر تصريحه “الغريب”

بعد الجدل الذي أثارته مداخلة النائب البرلماني الحركي، عبد النبي العيدودي، أمس في الجلسة الشهرية بمجلس النواب، عندما قال في نقطة نظام :” نريد حكومة جش..عش.. هش.. بش لا حكومة حش كش مش نش”، و هو ما جعل العديد من المتتبعين يتساءلون عن معنى تلك الكلمات التي دخلت البرلمان لأول مرة.

هذا ونشر العيدودي في تدوينة له نشرها على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فايسبوك، أن هذه الكلمات استحضرها في سياق غياب رئيس الحكومة عن الجلسة، قبل أن يشرح معنى كل كلمة على الشكل التالي:

جش يجش جمع جيوش مفرد جيش ، نريد حكومة كالجيش في الاستراتيجيات ، حكومة حربية.

– عش الطائر يعني لازم عشه .. و عش العشب يعني جمعه .. و عش القميص أي رقعه .. فنريد حكومة تجمع آلياتها و تلزم برنامجها الذي التزمت به أمام النواب نريد حكومة ترقع أخطاءها قبل فوات الفوت .

– هش قال تعالى:( وما تلك بيمينك يا موسى ، قال هي عصاي اتوكأ عليها وأهش بها على غنمي ولي فيها مآرب أخرى) أهش بها ..هش الرجل أي صال بعصا.. هش الغنم أي ضربها بالعصا .

– بش : من البشاشة وجه بشوش وجه مبتسم .و أضاف العيدودي عندما قال :” نريد حكومة مبتسمة في وجه المعارضة لا حكومة عابسة” أما فيما يتعلق بكلمات (كش مش نش) يوضح المتحدث ذاته أن مصطلح كش : يقصد به العرب كش الثوب بعد الغسل ، أي نقص طوله وضاق حجمه .. و عليه فهو يرفض حكومة ضيقة الصدر ناقصة الثياب .. بل حكومة “إن أمسكنا بتلابيبها وجدناها واسعة الصدر “.

– مش : قالت العرب مش العظم بمعنى مص العظم .. و قصد بذلك أن الحكومة لا يجب عليها أن تمتص عظم المواطنين كفى ما لحق الشعب من غلاء الأسعار .

– نش : نش النهر أي جف ماؤه واستحضر النائب البرلماني هذه الكلمة من القاموس العربي للتعبير عن رفضه لحكومة جافة في برامجها قاحلة في أفكارها .

إعلان

قد يعجبك ايضا

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق