اقتصاد

بلاغ صحفي…وفد وزاري ليتواني يحل بغرفة التجارة والصناعة والخدمات الدارالبيضاء – سطات

نص البلاغ:

بعد المشاورات السياسية التي جمعت الوفد الوزاري الليتواني بوزير الشؤون الخارجية والتعاون، بالرباط، وبعد التوقيع على اتفاقية شراكة بين جامعة الغرف المغربية للتجارة والصناعة والخدمات، حل الوفد الوزاري الذي يترأسه السيد نيريس جيرماناس (Neris Germanas) ، نائب وزير الشؤون الخارجية، بالمقر المركزي لغرفة التجارة والصناعة والخدمات الدارالبيضاء – سطات، يومه الجمعة 20 أبريل 2018 زوالا، حيث تم استقباله من طرف السيد ياسير عادل رئيس الغرفة.
زيارة الوفد الليتواني للمقر المركزي للغرفة جاء في سياق تفعيل المشاورات السياسية من الجانب الاقتصادي الذي يجمع بين المملكة المغربية وجمهورية ليتوانيا.
لقاء السيد الرئيس بالوفد الليتواني كان فرصة استعرض من خلالها السيد ياسير عادل الخطوط العريضة لبرنامج الغرفة في مجال العلاقات الدولية والشراكة والإستثمار، مبينا الإمتيازات التي تحظى بها الجهة، والفرص الإستثمارية والتجارية الهامة التي يمكن لرجال الأعمال من دولة ليتوانيا الإستفادة منها، كما دعا في نفس الإطار إلى العمل جميعا من أجل تطوير المبادلات البينية من الناحية التجارية، والإستفادة من الخبرات التي يزخر بها اقتصاد البلدين.
أما رئيس الوفد الوزاري الليتواني فقد أعرب عن التقدم الملموس الذي يعرفه المغرب في شتى الميادين، خاصة في مجال البنى التحتية، والتقدم في تكنولوجيا الإعلام، والصناعات الغذائية، ودعا في نفس الوقت إلى تشجيع الفاعلين الإقتصاديين، ورجال الأعمال لتنظيم بعثات لرجال الأعمال المغاربة إلى ليتوانيا، واستقبال وفود الفاعلين الإقتصاديين الليتوانيين بالدارالبيضاء، بغية تطوير هذه القطاعات، خاصة منها، قطاع الصناعات الطبية والصيدلانية، قطاع تكنولوجيا الإعلام والإتصال، الصناعات الغذائية، والسياحة. وفي هذا الصدد، أكد رئيس الوفد على استعداد جمهورية ليتوانيا لإستقبال السياح المغاربة، وكذا الترويج للمنتوج السياحي المغربي بليتوانيا، لجعل المغرب قبلة للوفود الليتوانية.
وخلص الاجتماع إلى التفكير في تنظيم معرض تجاري ليتواني بالمغرب، خلال الأشهر القادمة تفعيلا لنتائج هذه الزيارة الهامة، وللوقوف على فرص التعاون الاقتصادي الذي تمنحه المملكة المغربية للفاعلين الإقتصاديين الليتوانيين.
حضر هذا اللقاء إلى جانب السيد نيريس جيرماناس (Neris Germanas) نائب وزير الشؤون الخارجية، السيد داليوس سيكيوليس (Dalius Cekuolis) سفير ليتوانيا بالمغرب مقيم بفرنسا، والسيدة لينا جاروسلافسكا (Liliana Jaroslavsks) مستشارة “مينا وأفريقيا” بوزارة الشؤون الخارجية، والسيد ريماناتاس سيديلاوسكا (Rimantas Sidlauskas)، المدير العام لجمعية غرف التجارة الليتوانية، والسيد ليناس ألدونيس (Linas Aldonis)، قنصل شرفي للمغرب بليتوانيا. كما حضر من الجانب المغربي، السيد حسن خشان نائب رئيس الغرفة، والسيد رشيد بوعمرة رئيس لجنة العلاقات الدولية بغرفة التجارة والصناعة والخدمات الدارالبيضاء سطات.

قد يعجبك ايضا

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق