مجتمع

المغرب يسجل ارتفاعا كبيرا في إيرادات رسوم استهلاك المشروبات الكحولية

سجل قانون مالية 2021 ارتفاعا في إيرادات الرسوم المفروضة على المشروبات الكحولية مقارنة بالأرقام المسجلة في تنفيذ قانون المالية بالسنة التي قبلها.

 

وكشف تقرير صادر عن وزارة الاقتصاد والمالية، أن إيرادات الرسم المفروض على مختلف أنواع المشروبات الكحولية ناهزت 1 مليار درهم، إذ بلغت إيرادات الرسم المفروض على الخمور والكحول حوالي 810 ملايين درهم مقابل الـ 651 مليون درهم المتوقعة في تقرير تنفيذ المالية.

 

في مقابل ذلك، سجلت الخزينة العامة للمملكة رصيدا سلبيا بلغ 38.2 مليار درهم في تنفيذ قانون المالية.

 

وفي تقريرها الفصلي لوزارة الاقتصاد والمالية حول تنفيذ قانون الماليةء2021، تبين أن هذا العجز نتج عن موارد عادية (باستثناء حصيلة القروض) بقيمة 277.5 مليار درهم مقابل نفقات (باستثناء سداد الديون) بقيمة 315.7 مليار درهم.

 

وأضاف المصدر ذاته أنه مع الأخذ بعين الاعتبار إيرادات القروض البالغة 61.5 مليار درهم وسداد الديون البالغة 30.6 مليار درهم، فإن تنفيذ قانون المالية يظهر فائضا في النفقات مقارنة بالموارد بقيمة 7.3 مليار درهم .

 

كما يبرز التقرير أن إجمالي موارد الدولة خلال الربع الثالث من سنة 2021، بلغ 339 مليار درهم، أي بنسبة إنجاز تصل إلى 78.5 بالمائة من توقعات قانون المالية، مشيرا إلى أن متأخرات سداد الضريبة على القيمة المضافة وطلبات استرداد الضريبة على الشركات بلغت 42.2 مليار درهم و4.5 مليار درهم على التوالي عند متم دجنبر 2020 .

 

من جهة أخرى، بلغ إجمالي النفقات الحكومية 346.3 مليار درهم، أي بنسبة إنجاز تقدر ب 72.8 بالمائة من توقعات قانون المالية.

 

إعلان

قد يعجبك ايضا

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق