مجتمع

برلمانية: 42٪ من المغاربة يعيشون اضطرابا نفسيا

وجهت النائبة فدوى محسن الحياني، البرلمانية عن حزب الحركة الشعبية، سؤالا كتابيا إلى وزير الصحة والحماية الاجتماعية، حول الصحة النفسية بالمغرب، مشددة على أن معطيات دراسية تفيد بأن ما يقارب 42.1% من المغاربة يعيشون اضطرابا نفسيا أو عقليا في فترة من الفترات.

وقالت النائبة في سؤالها الكتابي، أن 26% من مجموع هؤلاء يعانون من الاكتئاب، بينما يعاني الباقون من أمراض نفسية أخرى مثل القلق والاضطرابات الذهنية وانفصام الشخصية، ما يعني حسب البرلمانية “وجود حاجة ماسة إلى الأطباء النفسانيين وخاصة وأن عددهم لا يتعدى 430 طبيبا نفسيا”.
وساءلت الحياني خالد أيت الطالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، عن الإجراءات التي يعتزم اتخاذها لمعالجة هذا الخصاص، خاصة وأن الظاهرة في تزايد مستمر ما يسبب في مشاكل عدة بالنسبة للأسر خاصة وللدولة عامة.
وكشفت دراسة سابقة لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، بناءا على المسج الوطني للسكان الذين تفوق أعمارهم 15 سنة، أن 42.1 في المائة من المغاربة عاشوا اضطرابا نفسيا أو عقليا في فترة من الفترات؛ بينما يعاني 26 في المائة من مجموع هؤلاء من الاكتئاب (خمسة ملايين ونصف المليون شخص)، ويعاني 9 في المائة من القلق، و5 في المائة من الاضطرابات الذهنية، و1 في المائة من مرض الفصام (370 ألف شخص تقريبا).

إعلان

قد يعجبك ايضا

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق