سياسة

يتيم يشرف على توقيع اتفاقية بين ANPEC وجامعة محمد الأول بوجدة ويفتتح أسبوع التشغيل للطالب

أشرف محمد يتيم وزير الشغل والادماج المهني على إعطاء انطلاق أشغال أسبوع التشغيل للطالب برحاب جامعة محمد الأول بمدينة وجدة، تحت شعار “المهارات الشخصية… كفاءات أساسية لتطوير قابلية التشغيل” لهذه الفعاليات الجامعية”.
و قام الوزير بمعيّة الوفد المرافق له، بتدشين وكالة جامعية تابعة للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات داخل الحرم الجامعي، قبل أن يشرف على توقيع اتفاقية شراكة وتعاون بين جامعة محمد الأول والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات.

كما نوه محمد يتيم في كلمة له، بالمبادرة التي تهدف إلى تقوية سياسة القرب اتجاه الطلبة وخريجي الجامعات ومعاهد التكوين، مبرزا أن تنظيم تظاهرة أسبوع الطالب سنويا بمجموعة من المدن، تشكل فرصة لاستقبال الطلبة وخريجي الجامعات ومعاهد التكوين، بهدف تقريبهم من آفاق سوق الشغل والخدمات المتوفرة لتسهيل عملية ولوجه.

وشكل أسبوع التشغيل للطالب، فرصة لبعث روح المبادرة في نفوس الطلبة، من أجل استنهاض الكفاءات الذاتية المكتسبة لديهم، مما يساهم جليا في تقريبهم من عالم الشغل والرفع من حظوظهم لولوجه بعد التخرج.

وأوضح المسؤول الحكومي أن البرنامج الحكومي للولاية التشريعية 2017-2021، جعل من التشغيل إحدى  الأولويات الكبرى، من خلال الإلتزام بدعم ومواكبة الباحثين عن شغل، خاصة الشباب وتيسير إدماجهم والنهوض بالتشغي، وبعلاقات الشغل وتحسين أداء مؤسسات سوق الشغل، وتطوير شروط العمل اللائق.

كما ذكر الوزير بالمخطط الوطني للتشغيل، والذي تبنته الحكومة من خلال اللجنة الوزارية التي يرأسها رئيس الحكومة وتضم حوالي ستة عشر قطاعا حكوميا، وهو المخطط الذي يعتمد على خمس محاور أساسية، وهي دعم خلق مناصب الشغل، وملاءمة التعليم والتكوين مع متطلبات سوق الشغل، ثم تكثيف البرامج النشيطة للتشغيل، ودعم الوساطة، وكذلك تحسين اشتغال سوق الشغل وظروف العمل، بالإضافة إلى دعم البعد الجهوي في التشغيل.

وعلى هامش هذا النشاط قام الوزير بمعيّة والي جهة الشرق، ورئيس جامعة محمد الأول، والمدير العام بالنيابة للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، ومسؤولين آخرين، بزبارة تفقدية لكل من المدرسة العليا للتكنولوجيا، والمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية، حيث اطلع الوفد على مختلف العمليات التقنية والانجازات التي تميز المؤسستين، كما استمع الوفد لشروحات أساتذة ومؤطرين جامعيين قبل أن يقوم الوفد بالوقوف على ورشات لطلبة و طالبات بالمؤسستين.

نادية الدحماني 

قد يعجبك ايضا

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق