مجتمع

وزير النقل واللوجستيك تكشف مستجدات السكك الحديدية بالمغرب

كشف محمد عبد الجليل وزير النقل واللوجستيك، أن المكتب الوطني للسكك الحديدية، أعد مخططا على المدى المتوسـط والبعيد لتغطية كافة التراب الوطني بالشبكة السككية، ويأخذ هذا المخطط بعين الاعتبار النمو الاقتصـادي والسـياسـة المسطرة للقطاع والمخططات القطاعية وكذا الحاجيات المرتقبة لنقل المسافرين والبضائع وتطور نسـبة التمدن.

وتابع عبد الجليل،  ضمن جوابه على سؤال كتابي برلماني، أن هذا المخطط، يرتكز على مفهومين أسـاسـيين، ويتعلق الأمر بتحديد الاحتياجات، وخلق مراكز جهوية للمراسلة، لافتا إلى أن المخطط المذكور يشمل إنشـاء 1300 كلم من الخطوط الجديدة للسرعة الفائقة، و3800 كلم من الخطوط السككية الكلاسيكية الجديدة لربط 43 مدينة مغربية عوض مدينة 23 حاليا.

ويروم المخطط الحكومي، إلى تأمين النقل السككي لـ 87 في المائة من الساكنة بالمغرب بدل 51 في المائة حاليا، إضافة إلى خلق 10 مراكز جهوية للمراسلة لتنظيم وتحسين التكامل والتناسق بين مختلف أنماط النقل.

بالاضافة إلى ذلك، يشمل هذا المخطط أيضا، وفق المسؤول الحكومي، مشاريع وصل 14 من الموانئ بالشبكة الحديدية و 14 مطارا، تماشيا مع الاستراتيجية الوطنية التي تهدف إلى مواكبة التطور المينائي والصناعي واللوجستيكي.

وفي السياق ذاته، كشف وزير النقل واللوجستيك، أن المكتب الوطني للسكك الحديدية، بدأ في إعداد الدراسات التمهيدية المتعلقة بمشروع إنجاز الخط الفائق السرعة الرابط بين الرباط وفاس ضمن المشاريع المسطرة في إطار هذا المخطط  الوطني، يروم ربط 43 مدينة بالنقل السككي.

وفي معرض جوابه على سؤال برلماني، تقدمت به عضو فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب الهام الساقي،  أوضح الوزير، أن المكتب الوطني للسكك الحديدية، قام  في مرحلة أولى للمشروع ، بالدراسات التمهيدية للخط الفائق السرعة بين الرباط ومكناس عبر الخميسات والتي همت دراسات الجدوى، ودراسة التأثير البيئي والاجتماعي للمشروع.

إعلان

قد يعجبك ايضا

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق