مجتمع

المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب يعطي انطلاقة عدد من المشاريع بإقليم واد الذهب‎‎

أعطى المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، مرفوقا بالسيد لمين بنعمر والي جهة الداخلة واد الذهب، انطلاقة أشغال مشروع تعميم الكهربة على صعيد جل الجماعات والمراكز الصاعدة بإقليم واد الذهب.

كما دشن المدير العام مشروع كهربة المركز الحدودي الكركرات، بالاضافة إلى قيامه بزيارة ميدانية للاطلاع على تقدم مشروع تزويد هذا المركز بالماء الشروب، يأتي ذلك تخليدا للذكرى السابعة والأربعين للمسيرة الخضراء.

 أعطى السيد الحافظي، يوم أمس 7 نونبر 2022، مرفوقا بالسيد لمين بنعمر والي جهة الداخلة واد الذهب، بإعطاء انطلاق اشغال مشروع بناء مركز تحويلي 60/22 ك.ف بالنقطة الكيلوميترية 40 بجماعة العركوب وربط جماعات هذا الاقليم بالشبكة الوطنية للكهرباء.

بعد الانتهاء من أشغال ربط مدينة الداخلة بالشبكة الوطنية في شهر فبراير من سنة 2021، قام المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ببرمجة عدة مشاريع لمواكبة النمو الاقتصادي والاجتماعي بجل الجماعات والمراكز الصاعدة على مستوى الجهة.

بكلفة اجمالية 148 مليون درهم بتمويل مشترك من طرف المكتب ووزارة الفلاحة والصيد البحري – قطاع الصيد البحري، وجهة الداخلة وادي الذهب ووكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية في أقاليم الجنوب بالمملكة، ستمكن هذه المشاريع بالأساس من ربط قرى الصيد البحري نتيرفت ولبويردة وإمطلان وجماعة العركوب المركز وكذا المشاريع الفلاحية بجماعات العركوب وبئر أنزران.  والمنطقة السياحية للداخلة. كما سيشكل هذا المشروع المهيكل، الذي سيتم الانتهاء من أشغاله في شهر يناير من سنة 2024، اللبنة الأساسية لتزويد كل من ميناء الداخلة المتوسطي والقطب الحضري الجديد بالنقطة الكيلومترية 40 بالطاقة الكهربائية.

 وعلى مستوى إقليم اوسرد، قام المكتب ببرمجة عدة مشاريع بغية مواكبة النمو الاقتصادي والاجتماعي على مستوى جل الجماعات والمراكز الصاعدة على مستوى الإقليم.

في نفس اليوم، قام السيد المدير العام، مرفوقا بالسيد عبد الرحمان الجواهري عامل إقليم اوسرد، بتدشين مشروع كهربة مركز الكركرات عن طريق التشغيل الفعلي للربط بالشبكة الكهربائية لبئر كندوز. وقد تطلب إنجاز هذا المشروع إنشاء شبكة كهربائية من الجهد المتوسط على طول 84 كم وشبكة كهربائية من الجهد المنخفض على طول 6 كم كما تم تقوية المحطة الحرارية لبير كندوز وانجاز محطة للطاقة الشمسية مع أنظمة التخزين.

تم تمويل هذا المشروع، الذي تقدر كلفته ب 77 مليون درهم، بشراكة بين المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والمديرية العامة للجماعات الترابية، وجهة الداخلة وادي الذهب ووكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية في أقاليم الجنوب بالمملكة.  وتجدر الإشارة الى ان اشغال الانجاز كانت قد أعطيت انطلاقتها في نونبر 2021 بمناسبة تخليد الذكرى السادسة والأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة

وتجدر الشارة الى ان الدراسات التقنية والتقديرية لكلفة الاستثمار من اجل ربط مركزي بئر كندوز والكركرات بالشبكة الوطنية للكهرباء هي في طور الإنجاز من طرف المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب.

فيما يتعلق بمجال الماء الصالح للشرب وعلى مستوى المركز الحدودي الكركرات، قام السيد عبد الرحيم الحافظي بزيارة ميدانية للاطلاع على تقدم مشروع تزويد هذا المركز بالماء الشروب والذي تم إعطاء انطلاقته شهر نونبر 2021 خلال الاحتفال بالذكرى 46 للمسيرة الخضراء المظفرة.

ويتضمن هذا المشروع، الذي تبلغ كلفته الإجمالية 30 مليون درهم بتمويل من وكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لأقاليم الجنوب (26 مليون درهم) والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب (4 مليون درهم)، إنجاز وتجهيز بئر جديد ومحطة لتحلية مياه البحر بقدرة 432 متر مكعب في اليوم وإنشاء خزان عال بسعة 200 متر مكعب وكذا شبكة التوزيع بطول 5 كلم.

 وقد بلغ تقدم الأشغال في الشطر الذي يشمل محطة التحلية والخزان، نسبة 70٪ ومن المرتقب الانتهاء من الأشغال المتعلقة به في مارس 2023 حيث سيمكن من التزويد بالماء الشروب عبر نافورة عمومية وشاحنات صهريجية، في انتظار انجاز شبكة التوزيع بالمركز المزمع انتهاء الأشغال بها في شتنبر 2023.

إعلان

قد يعجبك ايضا

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق